وزير الصحة: مصر الأولى عالميا في الولادة القيصرية ونسعى للمعدلات الطبيعية (فيديو)

نمتلك أكثر من 50% من المعايير العالمية

الخميس 27 أكتوبر 2022 | 05:21 صباحاً
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
كتب : عاطف صبيح

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان:"ما شاهده قطاع الصحة من تطوير في الثماني سنوات الأخيرة لم يحدث منذ 50 عاما"، مؤكدا أننا نمتلك أكثر من 50% من المعايير العالمية في مجال الصحة.

وأضاف الوزير، في اتصال هاتفي مع برنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر قناة إم بي سي مصر، أمس الأربعاء، "أنه منذ 15 عاما لم تكن هناك مستشفيات تقدم خدمات صحية جيدة مثلما نشاهد الآن، كما أننا لدينا تكليفات رئاسية بالانتهاء من منظومة التأمين الصحي الشامل خلال 10 سنوات، ونحاول إعطاء الفرصة للمستشفيات الخاصة للاشتراك مع منظومة التأمين الصحي".

وكشف عبد الغفار أن المواطن في بورسعيد من حقه أن يطلب المكان الذي يرغب في العلاج طالما أنه متعاقد مع منظومة التأمين الصحي الشامل، كما أن المواطن له الحق في تلقي الخدمة العلاجية دون تحمل نفقات، مبينا في الوقت نفسه أن العلاج على نفقة الدولة يكلف الدولة 12 مليار جنيه.

وأكد أن الفرص الاستثمارية في المجال الصحي كبيرة، حيث يتجه العالم إلى أن وزارات الصحة أو الدولة تراقب وتنظم المنظومة الصحية وليست بالضرورة تقدم الخدمات الصحية بشكل متكامل، ونحن نشترك في حوالي 75% من الخدمات الصحية التي تقدم طبقا لعدد الأسرة والمستشفيات.

وعن مشكلة كثرة الولادة القيصرية، أكد أنه تابع ملف الولادة القيصرية بعد فتحه في برنامج يحدث في مصر، موضحا أنه "كلما استمر تواجد الولادة القيصرية بدون وعي أو داعي يظل الاحتياجات لحضانات الأطفال في تزايد مستمر".

وأشار إلى أن مصر الأولى على مستوى العالم في عدد الولادات القيصرية، قائلا إن "80% من إجمالي حالات الولادات في مستشفيات وزارة الصحة قيصرية، واتخذنا إجراءات من أجل وضع ضوابط للحد من الولادة القيصرية في المستشفيات، ونسعى حاليا كي نعود مرة أخرى للمعدلات الطبيعية لها". 

اقرأ أيضا