فيديو.. نائب: مبادرة الإسكندرية بلا أكياس بلاستيك ستعمم بالمحافظات

نحاول أن نوجد بدائل أرخص حتى نشجع المواطنين

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 12:08 صباحاً
النائب محمود عصام
النائب محمود عصام
كتب : بلدنا اليوم

أكد النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، أن مبادرة الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية تهدف للتخلص من الأضرار البالغة التي تسببها للبيئة وصحة الإنسان.

ولفت عصام، خلال استضافته أمس الاثنين ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد إلى أن ظاهرة الاعتماد على الأكياس البلاستيكية منتشرة للغاية ونحتاج إلى تغيير هذا السلوك، وسوف تكون المبادرة في الإسكندرية بداية لتعميمها في كل المحافظات.

وشدد على أن الأكياس البلاستيك مضرة جدا بصحة الإنسان، خاصة وأنه لا يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى، لافتا إلى أن دفنها في الأراضي يضر بالتربة الزراعية، وفي البحر يقتل الكثير من الحيوانات.

ونوه عضو مجلس النواب بأن مبادرة الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية تم إطلاقها منذ يومين، برعاية ومشاركة محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، ورعاية وزارة البيئة، ومشاركة كل من الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، والدكتور علاء عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث تم إعلان عدد من الخطوات الهامة فى إطار محاربة الأضرار البالغة للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، بمشاركة ممثلى وزارة البيئة وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، وأعضاء البرلمان.

وأوضح أنه في إطار المبادرة التي تم تدشينها اتخذ المحافظ قرارا بمنع استخدام الأكياس البلاستيك في ديوان المحافظ والمؤسسات التابعة، كما أن وكيل وزارة التموين أعلن أنه سوف يقوم بمنع الأكياس في الأفران والمنافذ التموينية، كذلك الأمر بالنسبة لمقرر مكتب السياحة قرر أن كل الفنادق التي تستخدم أكياسا بديلة سوف تمنح العلامة التجارية.

واستطرد: «أول ما بدأت الحملة، توجهت إلى المحافظ، ورحب بالفكرة، وكل الأجهزة المعنية تساعدنا في هذه المبادرة، ووكيل وزارة التموين كذلك، وكانت هناك توصيات من جانب إدارات الوزارات بالمحافظة وتم اعتمادها».

وتابع بقوله: «بدأنا المبادرة بالإسكندرية ونزلنا السوبر ماركت المختلفة، ووزعنا أكياس قماش على المواطنين، وقمنا بتوعيتهم بخطورة استخدام الأكياس البلاستيك، ولاقت المبادرة رد فعل من جانب المواطنين».

وأكد أنه سيتم الإعلان عن استراتيجية وطنية لوقف استخدام الأكياس البلاستيك، وذلك خلال قمة المناخ في نوفمبر المقبل، محذرًا من المخاطر التي تسببها الأكياس البلاستيك من أمراض سرطانية وغيرها.

واستطرد: «نحاول أن نوجد بدائل أرخص حتى نشجع المواطنين على استخدامه».

وشدد على أن هناك اهتماما بملف البيئة، وهناك بعض الشوارع تعمل بالطاقة الشمسية، وقطار أبو قير يتعمل إنه مترو يعمل بالكهرباء، مختتما بقوله: إسكندرية نريد أن تكون البلد التاني كبلد خضراء بعد شرم الشيخ. 

اقرأ أيضا