اقتصادية قناة السويس: تعاقدات جديدة بميناء شرق بورسعيد باستثمارات 2,2 مليار جنيه

السبت 15 أكتوبر 2022 | 01:07 مساءً
اللواء البحري محمد عبد العزيز مستشار اقتصادية قناة السويس
اللواء البحري محمد عبد العزيز مستشار اقتصادية قناة السويس
كتب : نوران خالد

كشف اللواء بحري محمد عبد العزيز مستشار رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للموانئ، ان العام الجاري شهد اجراء تعاقدات على محطات جديدة بميناء شرق بورسعيد بتكاليف استثمارية 2,2 مليار جنيه وأخرى بقيمة 763 مليون دولار.

وأوضح خلال فعاليات المؤتمر الدولي واحتفالية مئوية غرفة الإسكندرية التجارية، أن تلك التعاقدات تضمن محطة دحرجة سيارات رورو، ومحطة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال.

وأضاف عبد العزيز إنها تضمن أيضا محطة متعددة الأغراض، فضلا عن توسعات محطة الحاويات 2، منوها بأن ذلك يأتي في إطار خطة الهيئة لتعزيز القدرة الاستيعابية للميناء والذي يحتل موقع متميز كميناء محوري ورئيسي على البحر المتوسط.

وأشار إلى وجود العديد من النماذج الناجحة بمنطقة قناة السويس، منها شركة قناة السويس للحاويات، بميناء شرق بورسعيد، والتي تعمل بالميناء منذ 2004، حيث نجحت في تداول قرابة 48 مليون حاوية حتى ألآن، واستقبلت 28 ألف سفينة، وتتداول ما يقرب من 40 – 45% من حجم اجمالي تداول الحاويات في مصر، باستثمارات تصل الى قرابة مليار دولار.

وأوضح أن الشركة تقع على ارصفة بطول يصل الى 24 كيلو بإجمالي تداول يصل سنويا الى 4 آلاف فرصة عمل، وتستقبل 1500 سنويا، ومتوقع أن يصل انتاج ما يتم انتاجه من الكربون الى صفر% عام 2040 ، كما تقوم الشركة بدعم المسئولية الاجتماعية سنويا بنحو 3 مليون دولار.

  

 

اقرأ أيضا