محكمة عراقية تنهي حلم تاجر آثار بـ 200 ألف دولار

تجارة الاثار

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 05:50 مساءً
كتب : لبنى سعد

حكمة محكمة عراقية، اليوم الثلاثاء،  بالسجن لمدة سنتين للمتهم بجريمة بيع وشراء الآثار عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" .

وورد بيان لمجلس القضاء الأعلى - أن "المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة، أصدرت حكماً بالسجن سنتين بحق مدان ألقي القبض عليه وبحوزته قطعتان من الآثار كان يسعى لبيعها لأحد الأشخاص بمبلغ 200 ألف دولار أمريكي بعدما تمّ الاتفاق على مكان الاستلام في منطقة الأعظمية".

وأضاف أن "الحكم بحق المدان يأتي وفق أحكام المادة 44 من قانون الآثار والتراث رقم 55 لسنة 2002 وبدلالة مواد الاشتراك 47، 48، 49 من قانون العقوبات".

وكانت السلطات الأمنية العراقية، أعلنت في يوليو/تموز الماضي، عن إحباط عمليات تهريب قطع أثرية ومخطوطات نادرة في ثلاث محافظات، من بينها العاصمة بغداد.

وتعرّضت عشرات الآلاف من القطع الأثرية العراقية إلى النهب خلال عقود من الحرب وعدم الاستقرار في البلاد، ما بعد الاجتياح الأمريكي عام 2003، وما تلاها لاحقاً من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على عدد من مدن العراق قبل ثماني سنوات.

وتبذل السلطات العراقية جهوداً كبيرة لاستعادة آثارها المهربة بالتنسيق مع جهات إقليمية ودولية كان أوسعها استرداد نحو 17 ألف قطعة من الولايات المتحدة الأمريكية قبل نحو عام.