جمعية التقدم تطلق أولى مبادرات تدريب أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 05:41 مساءً
كتب : ميرنا غبريال

أطلقت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد "Advance" برئاسة الأستاذة مها هلالي - مؤسس ورئيس الجمعية - مبادرة هي الأولى من نوعها في مجالات التدريب، حيث أطلقت مبادرة تدريب أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد المدمجين بالمدارس النظامية.

وشهدت محافظة أسوان أولى تدريبات تأهيل أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد المدمجين بالمدارس النظامية، حيث تأني هذه المبادرة إيماناً من الجمعية وتعبيراً عن المسئولية التي تتبناها منذ إنشائها عام 1998م، كما أنها تأتي ضمن أنشطة مشروع "دعم التعليم الدامج باستخدام التكنولوجيا" والمنفذ بدعم من مؤسسة دروسوس، والذي سينتهي بإطلاق منصة " اتقدم" الالكترونية، والتي تعد أكبر منصة إلكترونية باللغة العربية للتوحد والإعاقة الذهنية في مصر والوطن العربي.

وجاءت تلك المبادرة داعمة لدور ولي الأمر في تنمية قدرات أبنائنا ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد المدمجين بالمدارس النظامية، وكذلك الأطفال الذين يتم إعدادهم للدمج التعليمي، واستكمالاً لدور الأخصائي في المراكز التخصصية والمعلم في المدرسة الدامجة.

وقادم بالتدريب الدكتور محمد الحناوي المدير التنفيذي لجمعية التقدم، وتناول موضوعات التعريف بالإعاقات الذهنية والتوحد، وأهمية الاكتشاف المبكر، وخطوات ومراحل التدخل الطبي والحسي والسلوكي وتنمية القدرات. كما تم تناول أساليب المتابعة الأكاديمية لأبنائنا الملتحقين بالتعليم الدامج وخاصة في مواد القراءة والكتابة والحساب. وقدمت الأستاذة إلهام حلمي رئيس قسم التخاطب بجمعية التقدم ورشة عمل حول تنمية اللغة والتواصل لدى الأطفال ذوي الإعاقة والتوحد خاصة فى مرحلة ما قبل الالتحاق بالمدرسة.

وقد تم عقد التدريب بمحافظة أسوان وحضره ٦٠ فردًا من أولياء الأمور والذين أبدوا اهتماما شديدا برغبتهم في استمرار تلك التدريبات التي رفعت من مستوى الوعي لديهم في إتباع الأسلوب الأمثل مع أبنائهم من ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد.

اقرأ أيضا