مستشار الرئيس للصحة: توطين صناعة الأطراف الصناعية فكرة رائعة لها مردود كبير.. فيديو

الأطراف الصناعية

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 | 10:52 مساءً
مستشار الرئيس
مستشار الرئيس
كتب : بلدنا اليوم

ساهمت وزارة الصحة فى تقديم أوجه الرعاية الصحية لجميع المرضى دون إستثناء، كبيرا كان اوصغيرا، الأمراض المزمنة أو الأمراض الاخرى، وكانت من أكبر المساهمات توطين صناعة الأطراف الصناعية. 

و قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن «توطين إنتاج الأطراف الصناعية في مصر فكرة رائعة، وفيها إنسانية بالغة وسوف تحدث طفرة متقدمة فى هذا المجال ».

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء الثلاثاء، أن «توطين تلك الصناعة الدقيقة التي تشهد تطورات حديثة ومذهلة على مستوى العالم في مصر، بأعلى مستوى من الجودة والخبرة والعلم، أمر رائع جدا وتسعى الحكومة لتنفيذه على أرض مصر ».

وتابع إلى أن الفكرة التي طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تدرس بعناية شديدة، ويتم التعامل مع الخبرات العالمية والمحلية، وتوظيف الخبرات ووضعها في إطار علمي وفني وطبي ذي مستوى رفيع؛ لتوفير ما يحتاجه المواطن من أطراف صناعية أو أدوات تساعد على الحركة والتواصل مع أطباء متخصصين فى هذا المجال وباحثين .

واستكمل مستشار الرئيس للصحة، أن توطين الصناعة والخبرة العالمية في مصر «قضية إنسانية بالغة»، معربًا عن أمله في أن يكون مردودها كبيرًا، وخاصة أن الدولة تعمل على حصر الأعداد لمعرفة عما إذا كانت الاحتياجات متزايدة أو متناقصة لتوفير الامكانيات اللازمة لمرضى الأطراف الصناعية.

وأشار إلى إنشاء مصنع لإنتاج عدد القطع اللازمة للاستخدام المحلي أو التصدير فيما بعد، قائلًا إن «الموضوع الخاص بالأطراف الصناعية والعوامل المساعدة، تشترك فيه العديد من الجهات على مستوى الدولة مع وزارة الصحة».

وأردف أن التعامل مع المريض يتطلب خبرات تقنية من أطباء علاج طبيعي وطب طبيعي ومعالج نفسي واجتماعي، إضافة إلى معاملة خاصة، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على زيادة عدد الكوادر الفنية القادرة على التصنيع، والصيانة للأجهزة المستخدمة لسد إحتياجات مرضى الأطراف الصناعية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببدء إنشاء مجمع صناعي متكامل لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع الشركات الأجنبية العريقة في هذا المجال، وذلك لدعم المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على الحياة اليومية بشكل طبيعي، كما وجه الرئيس السيسي بالتوسع في تهيئة مرافق الدولة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، طبقاً للأكواد العالمية في هذا المجال خلال هذه الفترة.

وقد جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، و نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، وغيرهم من المسؤولين.

اقرأ أيضا