أبرزها قضية وفاة "وائل الأبراشي".. أهم المحاكمات بالمحاكم المصرية اليوم

ساحات المحاكم المصرية

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 | 10:53 صباحاً
محكمة
محكمة
كتب : علياء طارق

تشهد ساحات المحاكم المصرية، اليوم الثلاثاء، الكثير من القضايا والمحاكمات التي شغلت الرأي العام والشارع المصري، والتي نقدمها لكم من خلال التقرير التالي. 

- اليوم.. أولي جلسات محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي

تعقد محكمة استئناف القاهرة، اليوم الثلاثاء، للنظر في أولى جلسات محاكمة الطبيب المتهم في وفاة الإعلامي الراحل "وائل الإبراشي"، بسبب إعطائه ادويه خاطئة تسببت في حدوث مضاعفات أدت لوفاته.

وكشف الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن لجنة التحقيق في النقابة تحقق منذ فترة في شكوى مقدمة من أسرة الإعلامي وائل الإبراشي ضد الطبيب المعالج للإعلامي الراحل، وأن النقابة تستكمل التحقيق تأديبيًا مع الطبيب المعالج للإعلامي وائل الإبراشي وذلك بعدما وصلت لها إحاطة من مكتب النائب العام.

وأوضح أن المستشار جورج سعد رئيس المكتب الفني للنائب العام خاطب الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء بقرار النيابة العامة، بالتصرف في القضية الخاصة ببلاغ أسرة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي ضد أحد الأطباء، والتي قررت فيها النيابة العامة استبعاد شبهة جريمتَي الإهمال الطبي، ومخالفة قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية. 

- اليوم.. ثاني جلسات محاكمة مستريح السيارات بقنا 

 تعقد محكمة قنا الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، لبدء ثاني جلسات محاكمة "مستريح السيارات" وأشقائه، لإتهامهم بالنصب على المواطنين، في مبلغ 500 مليون جنيه.

وكانت الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط المتهم شهرته “الحصاوي” والمعروف إعلامياً بـ "مستريح السيارات" أثناء اختبائه بدائرة قسم العمرانية بمحافظة الجيزة وعثر بحوزته على 16 سبيكة ذهبية تزن 10،500 كيلوجرام ومبلغ مالي، كما تم ضبط والده وعدد من معاونيه.

وكانت تطورت الأحداث حيث قام عدد من الأشخاص بإضرام النيران بمنزل كلاً من والد مستريح السيارات، ونجل خالته، و إتلاف سيارة ملاكي غير مرخصة و سيارتين ربع نقل.

- اليوم.. الحكم علي المتهمين في قضية الجمع بين الأزواج 

تصدر محكمة جنح المقطم، اليوم الثلاثاء، حكمها على ربة منزل وعشيقها في قضية الجمع بين الأزواج.

وبناءاً على أمر الإحالة، تم التأكد من أن المتهم الثاني اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهمة في ارتكاب جريمة الزنا ووقعت الجريمة بناء على هذا الاتفاق وتلك المساعدة، وأن المتهمة تركت منزل زوجها وذلك من تاريخ 28/2/2022 وبالبحث عنها اكتشف تواجدها بالشقة ومعها المتهم الثاني، وبسؤاله عن سبب تواجده بالشقة أفاد بأنه متزوج من منها بموجب عقد زواج عرفي بتاريخ 10/1/2022، وبمواجهة المتهمة أقرت بذلك وبسؤالها عن مقدم البلاغ وعلاقتها به أفادت بأنه زوجها أيضًا.

وأوضحت التحقيقات أن النيابة قامت بسؤال المجني عليه وهو زوج المتهمة قرر أنه متزوج منها منذ عشر سنوات وأنجب منها طفلين، وقام بتطليقها في عام 2014، ولكنه ردها عقب ذلك بثلاثة أيام.

- اليوم.. سماع مرافعة الدفاع في قضية السلام 

تعقد الدائرة الثانية إرهاب، اليوم الثلاثاء، للاستماع لمرافعة الدفاع في محاكمة 23 متهما، لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة، فى القضية المعروفة بخلية السلام.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حماد وعضوية المستشارين محمد عمار وعلى عمارة، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وكانت النيابة العامة طلبت تحريات الشرطة حول الواقعة، والتي توصلت لاشتراك أربعة متهمين محبوسين على ذمة قضايا أخرى في مخططٍ الغرض منه ادعاء تعرضهم للتعذيب بحجز قسم الشرطة على خلاف الحقيقة، وأنهم أحدثوا إصابات بأنفسهم بقطع معدنية بتحريض من آخرين داخل البلاد وخارجها؛ لإحداث زعزعة فيها، وإثارة الفتن وبث الشائعات بها من خلال تصوير المقطع المتداول المدعى فيه من بعض المحبوسين بالقسم تعذيب ضباط الشرطة لهم، وقد تم ضبط الهاتف المستخدم فى التصوير.

- اليوم.. محاكمة عائشة الشاطر و30 آخرين في الانضمام لجماعة إرهابية

تنظر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، استكمال سماع مرافعة الدفاع في محاكمة عائشة خيرت الشاطر و30 آخرين، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية.

وكانت وجهت النيابة برئاسة المحامي العام الأول المستشار خالد ضياء، للمتهمين الانضمام لجماعة إرهابية وتلقي تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية.

كما وجهت لهم تهم قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضـرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والانضمام إلى هذه الجماعة الإرهابية، مع علمهم بأغراضـها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض وتمويلها بالأموال واستخدام مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية.

- اليوم.. الحكم على 15 طبيبا تعدوا على طفلة وافقدوها بصرها

تعقد محكمة جنح مستأنف قنا، اليوم الثلاثاء، لصدور حكمها على 15 طبيبا في قضية "أطباء قنا" بتهمة الإهمال وفقدان بصر طفلة. 

وقالت والدة الطفلة، أنها اكتشفت فقدان بصر طفلتها بعد 40 يوما من وجودها في المستشفى وذهبت إلي طبيب خاص أخبرها بأن ابنتها تعاني من انفصال في شبكة القرنية، ثم ذهبت بها إلي أطباء في القاهرة لتوقيع الكشف الطبي عليها واستقر الأمر عند استحالة عودة البصر مرة أخرى، وتقدمت ببلاغ للنيابة بقنا ضد 15 طبيب تتهمهم بالتقصير والتسبب في فقدان نظر نجلتها، وحكم عليهم بالسجن عامين مع الشغل وكفالة 50 جنية والزام كل منهم بدفع مائة الف جنية على سبيل التعويض المؤقت ومبلغ 50 جنية اتعاب محاماة، ثم استأنف الأطباء علي القرار، متابعة أنها تنتظر الحكم.