تعرف على وصية جميل راتب وديانته الحقيقة

ذكرى وفاة جميل راتب

الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 05:47 مساءً
جميل راتب
جميل راتب
كتب : حبيبة محمد

يشهد اليوم الذكرى الرابعة لوفاة الفنان القدير جميل راتب، الذي رحل عن عالمنا،  بعد صراع مرير مع المرض في 19 سبتمبر 2018، وسط حزن كبير من محبية وجمهورة، بالإضافة إلى زملائة بالوسط الفني.

كما قدم الفنان الراحل جميل راتب العديد من الأعمال الفنية والسينمائية الناجحة؛ التى لاقت نجاحاً باهراً وإعجاب العديد من الجمهور، بالإضافة إلى إشادة نقاد الفن في الوسط الفني.

الديانة الحقيقية لجميل راتب

كان الفنان الراحل قد أثار حالة من الجدل حول ديانته، فقد كان يستاء من تكرار السؤال عن ذلك، ويرفض الإجابة عليه، ويكتفي بقول: "أنا مصرى وجميعنا أخوة".

ولكن كان صرح جميل راتب في أواخر حياته أنه تزوج من امرأة فرنسية مسيحية، مما تسبب في حيرة متابعيه، وأثار تساؤلات الجمهور مرة أخرى عن ديانته.

بينما أنهى جميل راتب هذا الجدل كاشفاً أنه لم يجبر زوجته على ترك المسيحية، وكان كل منهم يحترم ديانة الآخر، وكان زواجهما ناجحا لعدم وجود مشاكل في التعامل بينهما.

وأكد أنه لم يهتم بتكوين عائلة ورفض الإنجاب منها، بسبب رغبتها في أن تكون ديانة الأولاد هي المسيحية وليس الإسلام، ولذلك قرر الانفصال عنها حتى لا يواجه صعوبات في مسألة الإنجاب، وأغلق ملف الزواج، ووجه اهتمامه إلى الفن والسفر لرؤية معالم البلاد واكتشاف عاداتها وتقاليدها.

وقرر التهامى هاني مدير أعمال جميل راتب إنهاء الجدل المثار حول ديانة الفنان الراحل، ونشر فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك" كشف فيه عن اسم الفنان بالكامل وهو جميل أبوبكر راتب.

كما كانت صلاة الجنازة على الفنان الراحل في الجامع الأزهر الشريف بمثابة إجابة قاطعة على تساؤلات الجمهور حول ديانته.

تمني جميل راتب الموت

وجدير بالذكر أنه قبل رحيل جميل راتب بعامين، ظهر في برنامج تلفزيوني بعنوان "فحص شامل" للإعلامية اللبنانية رغدة شلهوب، وتحدث عن الموت قائلا، إنه بلغ من العمر 90 عاما، ولا يريد من الحياة أكثر من ذلك، ويتمنى الموت لأنه راحة شديدة من آهات وأوجاع المرض".

وأشار راتب إلى أنه يريد الموت بدون عذاب، لأن قطار العمر تقدم به، وتأخرت حالته الصحية. وأوضح أن الموت هو المجهول الذي يخاف منه الجميع، وأنه ينتظره ويتمنى أن يلتقي والده وأصدقاءه الذين رحلوا عن الحياة.

وصية جميل راتب قبل وفاتة:

كشف هاني التهامي مدير أعمال الفنان الراحل جميل راتب عن وصيته الأخيرة قبل وفاته، وأكد "التهامي" أن الراحل جميل راتب أوصى بأن لا يقام له عزاء على أن تقام صلاة الجنازة فقط، ويقتصر تلقي العزاء في المقابر فقط.

أعمال جميل راتب:

يذكر أن قدم الفنان جميل راتب 170 عملا على مدار تاريخه، كما خاض تجربة الإخراج المسرحي وقدم مسرحيات مثل "الأستاذ" من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية "زيارة السيدة العجوز" التي اشترك في إنتاجها مع محمد صبحي، ومسرحية "شهرزاد" من تأليف توفيق الحكيم.

ومن أشهر أعماله التلفزيونية: "يوميات ونيس، التوأم، السرايا، كلمات، عائلة شمس، وجه القمر، الأصدقاء، فارس بلا جواد، القاهرة ترحب بكم، حارة اليهود، تماسيح النيل، بالحجم العائلي".

ومن أشهر أعماله السينمائية: "ليلة البيبي دول، الأولة في الغرام، تيمور وشفيقة، حفار البحر، من نظرة عين، رحلة حب، جمال عبد الناصر، عفاريت الأسفلت".