أحمد كريمة عن فتوى «فخذ المرأة ليس بعورة»: إفلاس إعلامي

الرد على فتوى فخذ المرأة ليس بعورة

الخميس 08 سبتمبر 2022 | 03:52 مساءً
أحمد كريمة
أحمد كريمة
كتب : ياسمين أحمد

أثارت فتوى الداعية السعودي «أحمد الغامدي» مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة سابقا حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعد تصريحه بإحدى اللقاءات التلفزيونية بأن «فخذ المرأة ليس بعورة».

فتوى الغامدي المثيرة للجدل

أحمد الغامديأحمد الغامدي

قال الغامدي خلال لقائه أن حديث الفخذ عورة ضعيف وأضاف أن الحديث مضطرب، ووضح حدود عورة المرأة والرجل وهي القبل والدبر فقط، والمرأة عليها الستر اتباعا لقوله تعالى: «ولا يبدين زينتهن» فالستر أمر واجب وهذا لا علاقة له بالعورة.

تعليق أحمد كريمة على الفتوى

أحمد كريمةأحمد كريمة

وفي هذا الصدد قال أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم إن الرد على هذه الأمور إفلاس إعلامي معبرا: «أرفض سياسة قل ورد٠٠٠٠ هذا إفلاس إعلامي».

رد دار الإفتاء المصرية

دار الافتاءدار الافتاء

إلا أن دار الإفتاء المصرية تؤكد بأن الفخذ عورة والدليل على ذلك ما رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته" لتؤكد دار الإفتاء المصرية أنه حديث صحيح وليس ضعيف كما يدعي البعض.

وورد سؤال لأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور محمد وسام عن حكم ارتداء الرجل للمايوه أو الشورت، وأكد أن عورة الرجل من السرة إلى الركبة. 

اقرأ أيضا