اتفاق مصري أمريكي لدعم برنامج "نوفى" تنفيذا لخطة تحديث المساهمات المحددة وطنيا

الخميس 01 سبتمبر 2022 | 02:27 مساءً
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : محمد البدوي

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 والسيد جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشئون المناخ، لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وأمريكا، في ظل استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخcop27 بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم وذلك على هامش مشاركتها في اجتماع وزراء البيئة والمناخ بمجموعة العشرين المنعقد بإندونيسيا بحضور السفير أيمن ثروت ممثل وزارة الخارجية والدكتور عمرو أسامة مستشار وزيرة البيئة للتغيرات المناخية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن اللقاء تناول سبل دعم مصر ببرنامج المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخي، والتي تعرف باسم "نوفي NWFE"، والتي تعد برنامجاً وطنياً لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا وخاصة، فيما يتعلق باستبدال عدد 17 محطة كهرباء تعمل الغاز الطبيعي بمحطات الطاقة الجديدة والمتجددة بقدرات تصل الي ١٠ جيجا وات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، كما أنه جارى دراسة البرنامج من بنك الاعمار و التنمية الأوروبي وعدد من الجهات المانحة على أن يقدم جزء كمنحة وجزء اخر كتمويل ميسر واستثمارات من القطاع الخاص بإجمالي تكلفة حوالى ١٠ مليار دولار.

كما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم الإعلان عن الاتفاق المصري الأمريكي ودعم دول الاتحاد الأوروبي ومنظمات التمويل الدولية أثناء مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ.

وأوضحت وزيرة البيئة أن هناك تكامل بين الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة والغذاء والمياه، فقد تم استعراض إمكانية تمويل برنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية التي تعد فرصة لإدراج القطاع الخاص إلى جانب استخدم محاصيل قادرة على التكيف مع آثار التغيرات المناخي والذى يشكل مسار عمل للتحول الأخضر لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

كما تناول اللقاء أمكانية مشاركة الجانب الأمريكي في دعم مساندة مبادرة الزراعة التي من المقرر أن تطلقها مصر بمؤتمر المناخ القادم، كما تم التباحث حول المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ cop27 وذلك فيما يخص برنامج التخفيف المزمع إصدار قرار به فى مؤتمر شرم الشيخ و موضوع الخسائر و الاضرار لدفع جدول أعمال المؤتمر و الخروج بنتائج واضحة في هذا الخصوص.

ومن جانبه رحب السيد جون كيري بالمبادرات المصرية والاستعدادات لمؤتمر المناخ مؤكداً على دعمه لمصر لإنجاح مؤتمر المناخ القادم، خاصة أنه مؤتمر للتنفيذ كما أكد على أن مصر من الدول التي تسير على الطريق الصحيح للتحول الأخضر، والذى يعنى مزيد من فرص الوظائف الخضراء، مشيرا إلى ضرورة توحيد العالم في مواجهة التحديات العالمية للتغيرات المناخية.

كما أبدى المبعوث الأمريكي للمناخ الاهتمام ببرنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بالإضافة إلى إمكانية التمويل والمساندة الأمريكية للمبادرة المصرية الخاصة بالزراعة والتي سيتم الإعلان عنها بالمؤتمر.

جدير بالذكر أن برنامج "نوفى" قامت وزارة البيئة بإعداده من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات الفنية والمعنية اتساقا مع كلا من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ٢٠٥٠ وخطة المساهمات المحددة وطنيا ٢٠٣٠، والتي نتج عنها حزمة من البرامج و المشروعات والتي تم تصنيفها ودمجها لتكون مشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء.

اقرأ أيضا