قد تسبب الوفاة .. أعراض وطرق العلاج من الأنفلونزا الموسمية | تفاصيل

الأنفلونزا الموسمية

الاحد 28 اغسطس 2022 | 05:05 مساءً
الأنفلونزا الموسمية
الأنفلونزا الموسمية
كتب : آية سمير

يصيب الجهاز التنفسي مرض فيروسي هو الأنفلونزا الموسمية وهي عدوى فروسية حادة يسببها فيروسات الأنفلونزا وتعد من الأمراض المعدية للغاية تنتقل من شخص لشخص آخر عن طريق العطس او السعال ، أو استنشاق الهواء الذي يحمل هذه الفيروسات وبطرق أخرى كثيرة وتنتشر في الأماكن المزحمة كثيرا .

لذلك موقع "بلدنا اليوم " سيعرض لكم العلامات والإعراض وطرق الوقاية منها كما سيقدم لكم أيضا العلاج في الآتي:

أولا العلامات والأعراض:

وهي ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بالسعال في بعض الأحيان يكون جافا ،ويدفع والم في العضلات والمفاصل وغثيان والتهاب الحلق وسرعان في الأنف.

ويمكن أن تسبب العدوى في حدوث حالات مرضية وخيمة أو أن تؤدي إلى الوفاة،وتدوم الفترة التي بين انتقال العدوى وظهور المرض يومين وتعرف هذه الفترة بفترة الحضانة .

ثانيا الوقاية:

انجح وسيلة للوقاية من هذا المرض هو التطعيم ،ويوجد لقاحات ويوفر اللقاح حماية معقولة للبالغين الأصحاء حتى عندما لا تتطابق الفيروسات الفيروسات المنتشرة مع فيروسات اللقاح .

ثالثا العلاج:

تُتاح الأدوية المضادة للفيروسات في بعض البلدان ومن الممكن ان تقلل من المضاعفات الحادة والوفيات. الأمر المثالي هو إعطاء العلاجات مبكراً (في غضون 48 ساعة من ظهور الأعراض) في حالة المرض. وهناك صنفان من هذه الأدوية، ألا وهما:

مثبطات بروتين الأنفلونزا نورامينيداز (أوسيلتاميفير وزاناميفير إضافة إلى دواء بيراميفير ودواء لانيناميفير المرخص بهما في عدة بلدان).

محصرات أدمانتين لقنوات البروتون M2 (الأمانتادين والريمانتادين) التي بلغ عن مقاومة الفيروسات لها مراراً وتكراراً مما يحد من نجاعة العلاج.

وتقوم منظمة الصحة العالمية برصد حسّاسية فيروسات الأنفلونزا الدائرة إزاء الأدوية المضادة لها لتوفير التوجيه في الوقت المناسب لاستخدام مضاد للفيروسات في التدبير العلاجي السريري والوقاية الكيميائية المحتملة. وفي الوقت الحالي، تقاوم أغلبية فيروسات الأنفلونزا السارية محصرات أدمانتين وتوصي المنظمة باستخدام مثبطات النورامينيداز كعلاج الخط الأول للأشخاص المحتاجين إلى علاج مضاد للفيروسات.

اقرأ أيضا