سقوط شبكة للابتزاز الإلكتروني في العراق

الابتزاز الألكتروني

السبت 20 اغسطس 2022 | 07:45 مساءً
ابتزاز الكتروني
ابتزاز الكتروني
كتب : علياء طارق

تمكن جهاز الأمن الوطني بالعراقي من القاء القبض على شبكة للابتزاز الإلكتروني في مدينة كربلاء وسط البلاد.

وتقدم المواطنون بالشكوى للجهاز من اختراق حساباتهم الشخصية، ونشر صورهم العائلية على مواقع التواصل الاجتماعي، حسب بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع".

- الابتزاز الإلكتروني في العراق.. أرقام مرعبة تنذر بكارثة

وتم تشكيل فريق عمل متخصص من جهاز الأمن الوطني لتتبع حالات الاختراق وضبط الأشخاص القائمين عليها، وبعد سلسلة من عمليات التتبع وجمع المعلومات تم الوصول لجميع أفراد الشبكة.

وتبين أن عدد أفراد الشبكة 7 متهمين، وبالاستناد إلى الموافقات القضائية شرعت الجهات الأمنية بتنفيذ حملة الاعتقالات في 6 محافظات شملت: واسط وديالى وبغداد والقادسية وكركوك وصلاح الدين.

واعترف المتهمون بإنشاء قنوات على منصة "تليجرام" ينشرون فيها صورا شخصية من الحسابات المخترقة بهدف المساومة وجني الأموال، وأحيل المتهمون إلى الجهات القضائية لإنفاذ القانون.

- الابتزاز الإلكتروني في العراق

ويشهد العراق جرائم ابتزاز إلكتروني متكررة، وكشفت السلطات القضائية في مايو الماضي عن تسجيل نحو 2400 حالة خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، النصيب الأكبر منها في العاصمة بغداد.

وسجل العراق خلال العام الماضي، وفق إحصائية كشفت عنها مديرية الشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية، 1950 حالة ابتزاز معظم ضحاياها من النساء بينهن فتيات في سن المراهقة وأطفال دون سن الـ14.

وحسب آخر الإحصائيات التي كشف عنها مركز "وي أور سوشيال" العالمي، فإن عدد مستخدمي مواقع التواصل في العراق 2021 تجاوز الـ28 مليون شخص بزيادة 3 ملايين و350 ألف مستخدم عن 2020.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، خالد المحنا، إن "الإحصائيات الأخيرة لعدد حالات الابتزاز المسجلة تكشف عن خطر حقيقي يهدد المجتمع العراقي ما يسترعي تكثيف الإجراءات وإيجاد معالجات".

اقرأ أيضا