وزيرا التعليم العالي والتعليم يناقشان المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة

الخميس 04 اغسطس 2022 | 10:54 صباحاً
كتب : عمر فتحي رضوان

عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، اجتماع لمناقشة المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشُعبتيها (العلمية والأدبية) بجانب الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية، ومناقشة أيضاً الفرص التعليم المتاحة لطلاب هذا العام، كما يقوم على مناقشة التنسيق بين مدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية الجديدة.

في حين إضافة 7 جامعات تكنولوجية خاصة بالمدارس التكنولوجيا، كما إضافة 12 جامعة أهلية من الجامعات الحكومية للتنسيق للمرة الأولى.

بينما الهدف من التعليم يساعد الطلاب على الالتحاق بالتخصصات التي يتطلبها سوق العمل في المستقبل، مما أنه يساعد على خلق كوادر بشرية مع قيام وزير التعليم العالي بعمل تنمية مستدامة.

كما تناول الاجتماع، مناقشة الوزيران للتنسيق بين تخصصات مدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية الجديدة، وذلك لتشكيل محور أكاديميا يناسب متطلبات سوق العمل.

وأعلن الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن اجتماع يقوم بمناقشة التخصصات العلمية الجديدة التي تتيحها الجامعات القائمة والجامعات الجديدة، كما انها ستدخل التنسيق لأول مرة خلال العام الدراسي 2023/2022.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار، أن منظومة التعليم العالي تشهد خلال هذا العام انضمام 7 جامعات تكنولوجية جديدة وهما (جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة مصر الدولية التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية)، بالإضافة أن المنظومة تضم 12 جامعة أهلية من الجامعات الحكومية وهما (جامعة قنا الأهلية - جامعة أسيوط الأهلية- جامعة بنها الأهلية - جامعة بني سويف الأهلية - جامعة المنوفية الأهلية - جامعة الزقازيق الأهلية - جامعة شرق بورسعيد الأهلية - جامعة المنصورة الأهلية - جامعة حلوان الأهلية - جامعة الإسكندرية الأهلية - جامعة المنيا الأهلية - جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية)، كما استحداث برامج علمية جديدة في كلا من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وبعض الجامعات الأجنبية.

ويهدف الاجتماع الي تنفيذ سياسة الدولة المتجه إلي زيادة التحاق خريجي الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات الثانوية الفنية بالتخصصات العلمية التي تطلبها مؤسسات الدولة خلال فترتها القادمة، وتساعد الطلاب على إيجاد فرص عمل في تخصصاتهم من أجل تلبية كل ما يحتاجه سوق العمل محلياً وإقليميًا ودوليًا.

اقرأ أيضا