هل يقع الطلاق في فترة النفاس ؟.. دار الإفتاء توضح

الاربعاء 03 اغسطس 2022 | 06:47 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

"سيدة أجهضت في الشهر الأول من الحمل،وطلقها زوجها بعد الإجهاض بأسبوع،فهل يقع الطلاق في فترة النفاس؟"..سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية، وتم الرد عليه بفيديو عبر تطبيق "يوتيوب".

وقال الشيخ عويضة عثمان،أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،إن أجهضت المرأة حملها قبل مرور أربعين يوماً وتبين خلق الإنسان فلا يعد ذلك دم نفاس،وإنما دم عرق،لذلك عليها أن تؤدي ما عليها من واجبات فيه ويقع الطلاق عليها في هذه الحالة.

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الطلاق أثناء فترة الحيض ليس من السنة، كما أنه يؤدي إلى الإضرار بالمرأة وتطويل عدتها، وهذا ما ينهى عنه الشرع الحنيف.

وأوضح «عبد السميع» في إجابته عن سؤال: «ما حكم الطلاق أثناء الحيض؟» أن السنة في الطلاق أو ما يعرف بالطلاق السني يقوم في الرجل بتطليق زوجته بعد انقضاء فترة حيضها أو في طهر لم يجامعها فيه.

وأضاف أمين الفتوى عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك» أن الطلاق أثناء الحيض بدعة، ويعني ذلك أنه على خلاف الأصل.

ونوه في بيانه بأن الطلاق أثناء فترة الحيض أنه يقع بشكل عام، مع الإقرار بأنه لكل حالة ملابسات خاصة به ولا بد فيها من الاستماع إلى الزوج خاصة والتعرف على التفاصيل بالتحدث معه عمن حدث وما كانت نيته عندما تلفظ بالطلاق وهل كان بلفظ صريح أم كناية.

ورد سؤال لدار الإفتاء يقول صاحبه ”هل قول الزوج لزوجته “عليا الطلاق “ يعد لفظ طلاق أم لا ” ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن لفظ عليا الطلاق كاليمين أي إنه يقول مثلا ” والله لأطلقلك ".

وأضاف «عبد السميع » خلال رده على سؤال “هل قول الزوج لزوجته “عليا الطلاق“ يعد لفظ طلاق عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية على موقع الفيس بوك، أن لفظ عليا الطلاق يلزمه إما أن تفعل المرأة ما حلف عليها به الرجل أو يطلقها أو يخرج كفارة اليمين وهي إطعام 10 مساكين أو صيام ثلاثة أيام.

ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر سؤال يقول:"زوجي قالي عليّ الطلاق أخوكي ميدخلش البيت وحالياً تصالحوا فما الحكم؟".

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قول "علي الطلاق" يمين وليس طلاقا فإذا حنث عليه إطعام 10 مساكين.

وبين "وسام" رداً على سؤال:" انتي مش على ذمتي"، أن هذه اللفظة كناية وتتطلب حضور الزوج إلى دار الإفتاء لسؤاله.

حكم قول علي الطلاق

أجاب الشيخ أحمد الصباغ، أحمد علماء الأزهر الشريف، عن سؤال ورد إليه وذلك خلال لقائه ببرنامج اسأل مع دعاء المذاع عبر فضائية النهار، مضمون السؤال (حلفت عليا الطلاق لن أذهب للعمل 5 مرات ولكنى ذهبت فى الاخر فهل يقع الطلاق؟).

وأوضح "الصباغ"، قائلًا: إن هناك قاعدة تسمى التداخل أى من حلف بيمين فيكسر من اليمين على شيء واحد، فبندخل الإيمان فى بعضها لأنه حلف على أمر واحد فقط، فكلمة "عليا الطلاق" خطأ، لأنه من حرمة الطلاق وعظمة اليمين وقد قال العلماء إنه يمين معلق وبعضهم قال عليه كفارة يمين.

وتابع: إذا كان ذهب للعمل فعليه أن يطعم عشرة مساكين وإن لم يستطع الإطعام فعليه ان يصوم 3 أيام فقط ولا يحسب طلاقا.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يفضل للزوج عدم تطليق زوجته في حالتين، الأولى: أثناء فترة حيضها وهو يعلم بها، وثانيًا: في طهر حصل فيه علاقة زوجية بينهما.

وأوضح « ممدوح» خلال لقائه ببرنامج « من القلب للقلب» المذاع على فضائية « mbc مصر» أن الشخص إذا فعل ذلك أثم وأصبح عليه ذنب؛ لأنه أضر المرأة بإطالة فترة عدتها.

وواصل أمين الفتوى أن الطلاق يقع في جميع الحالات وإن كان يفضل التأجيل لئلا يضر بها ويطيل فترة عدتها بفعله هذا.

واستند أمين الفتوى إلى ما روى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا-: أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ ، عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فَسَأَلَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ، ثُمَّ تَحِيضَ ثُمَّ تَطْهُرَ، ثُمَّ إِنْ شَاءَ أَمْسَكَ بَعْدُ، وَإِنْ شَاءَ طَلَّقَ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ ، فَتِلْكَ العِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ».

اقرأ أيضا