"المنوفي" يوضح أسباب ارتفاع أسعار البيض والطبق يسجل 75 و77 جنيها

الاثنين 18 يوليو 2022 | 05:01 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الاسكندرية التجارية، ان الاتفاعات والقفزات المتتالية لأسعار بيض المائدة غير مبررة علي الاطلاق.

وطالب المنوفي الجهات الرقابية بالتدخل لمعرفة أسباب زيادة سعر بيض المائدة بدون مبرر، كما جدد مطالبه بكتابة تاريخ إنتاج وصلاحية البيض على قشر البيض، مشيرا إلي أن العديد من الدول تكتب تاريخ الانتاج والصلاحية منذ عام 1999 أي أن الأمر ليس بجديد وتطبقه بعض الدول القريبة منا مثل الامارات واسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المنوفي، أن أسعار البيض وصلت إلي 70 جنيها للطبق 30 بيضة سعر الجملة وتباع للمستهلك بـ 75 و77 جنيها ليصل اجمالي الارتفاعات منذ رمضان الماضي الي 20 جنيها.

وشدد المنوفي على أنه لا توجد أي مبررات تؤدي إلى الارتفاعات الكبيرة في هذه السلعة الحيوية والضرورية جدا، خاصة في ظل ثبات مدخلات الانتاج من اعلاف وعمالة وكهرباء، ولا يستطيع للمستهلك المصري التقليل منها او الاستغناء عنها، حيث تعد من ضمن الاستهلاك اليومي للسلع الاستراتيجية مثل السكر والزيت والدقيق والجبن والالبان، وبالتالي الارتفاعات المتتالية لسعر البيض ترهق المستهلك بشكل كبير جدا، لافتا النظر الي انه اذا استمرت هذه الزيادات حتي دخول المدارس سيصل طبق البيض فلي 100 جنيه.

وأوضح أن كتابة التاريخ سيخفض سعر البيض حيث أن المواطن سيشتري البيض الطازج، مما سيدفع منتجين البيض إلي تخفيض سعر البيض الذي يمر علي إنتاجه عدة أيام، وبالتالي ستنخفض الأسعار.

وطالب المنوفي الأجهزة الرقابية بالتفتيش على كبار التجار وموزعي البيض لإحكام السيطرة على هذه السلعة الحيوية التي لا يستغني عنها المواطن ويستهلكها بشكل يومي، خاصة أن لدينا اكتفاءً ذاتيا في إنتاج البيض، وننتج نحو مليار بيضة شهريا، وبالتالي من المفترض أن لا تكون هناك زيادات كبيرة في سلعة مثل البيض.

اقرأ أيضا