قريبًا.. شقق بالإيجار وأراضي تطرحها الإسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل

الاحد 10 يوليو 2022 | 03:37 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

يواصل الكثير من المواطنين البحث عن مشروعات وزارة الإسكان، لما تقدمه من مميزات، لحجز وحدة سكنية، أو قطعة أرض، سواء كانت مدعمة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، أو الغير مدعمة ضمن مشروعات الإسكان المتوسط والفاخر.

وفي هذا السياق يستعرض موقع "بلدنا اليوم" المشروعات المتاحة في الوقت الحالي، والأخرى التي سيتم طرحها خلال الفترة القريبة المقبلة والتي تتمثل في الآتي:

- أراضي وزارة الإسكان

بدأت وزارة الإسكان في حجز الأراضي المخصصة للأفراد، بأنواعها الثلاثة في حوالي 10 مدن جديدة، حيث تتميز هذه الأراضي بتنوعها في الأماكن والأسعار والمساحات، وتتنوع الأراضي بين المتوسط والمتميز والأكثر تميزاً.

أراضي الإسكان المتوسط

وصل عدد قطع أراضي الإسكان المتوسط لـ 1760 قطعة بمدن ( المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة – قنا الجديدة – الفيوم الجديدة – أخميم الجديدة – أسيوط الجديدة – بنى سويف الجديدة )، وجدية الحجز 25 ألف جنيه، والأسعار موجودة في كراسة الشروط.

- أراضي الإسكان المميزة

أراضي الإسكان المميزة وهو النوع الثاني من الأراضي، ويتواجد في مدن (الفيوم الجديدة – المنيا الجديدة – أسيوط الجديدة – ناصر غرب أسيوط – سوهاج الجديدة – قنا الجديدة – طيبة الجديدة)، وجدية الحجز 100 ألف جنيه، والأسعار موجودة في كراسة الشروط.

أراضي الإسكان الأكثر تميزاً

الطرح الجديد يتضمن أراضي الإسكان الأكثر تميزا بمدن ( سوهاج الجديدة – أسيوط الجديدة – بنى سويف الجديدة- أسوان الجديدة )، وجدية الحجز 350 ألف جنيه، والأسعار موجودة في كراسة الشروط.

طرق الحجز

الجدير بالذكر ان عملية الحجز تتم على 3 مراحل، الأولى من 19 يونيو الجاري وحتى 21 يوليو المقبل، حيث يتم تسجيل البيانات وسداد جدية الحجز، المرحلة الثانية من 24 يولو حتى 4 أغسطس حيث يتم مراجعة بيانات المتقدمين، أما المرحلة الثالثة والتي يتم فيها الحجز الإلكتروني بالأسبقية تبدأ يوم 7 أغسطس الساعة 10 صباحا حتى يوم 9 أغسطس الساعة 11.59 مساء.

شقق مشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة

أعلن اللواء حسام الدين مصطفى رزق رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، طرح ٣٣ وحدة سكنية للبيع بنظام القرعة في موقع متميز بمشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة.

وأوضح رزق، أن هناك تسهيلات كبيرة في السداد حتى 10 سنوات، بمساحات ” 109 م٢ – 124 م٢ – 152 م٢ “، على أن يتم التسليم في نوفمبر 2022.

وأضاف رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أنه سيتم تقديم طلبات الحجز للوحدات السكنية وشراء كراسة الشروط لمعرفة المواصفات والمبالغ المالية بمبلغ قدره 200 جنيهاً اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 18 يوليو وحتي يوم الخميس الموافق 28 يوليو الجاري، وذلك بمقر الهيئة الرئيسي في 3 شارع سمير عبد الرؤوف امتداد مكرم عبيد بمدينة نصر.

وأشار رزق، إلى أنه سيتم إجراء القرعة العلنية لتخصيص الوحدات السكنية بين المتقدمين في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً، وذلك يوم الإثنين الموافق 15 أغسطس المقبل بمقر الهيئة الرئيسي.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، خصصت أرقام تليفونات للاستعلام وهى: ٢٢٧٢٤٨٩٨ – ٢٢٧٢٤٨٩٧ .

شقق الإسكان بنظام الإيجار

من أهم المشروعات المنتظر طرحها، هو مشروع شقق الإيجار، والتى بعد أن كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بطرح 100 ألف وحدة بنظام الإيجار، مطلع العام الجاري.

وفقاً لتصريحات المسؤلين بصندوق الإسكان الاجتماعي، يتم الانتهاء حاليا من حصر الوحدات السكنية بنظام الإيجار التي ستطرح في المرحلة الأولى من المشروع، ويكون حجز المرحلة الأولى قريباً.

حيث تكون وحدات المرحلة الأولى من ضمن الوحدات المنفذة في المشروعات الحالية، وهي وحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، لافتًا إلى أن الوحدات تشبه التي تم طرحها في المرحلة السابقة من شقق الإيجار التي كانت في 2016.

كما ستكون مدة الإيجار محددة في العقد وكذلك قيمة الإيجار، وسيكون في بدائل متاحة أمام المتقدمين، ويمكن تملك الوحدة في نهاية المدة الإيجارية، والوحدات ستكون مفروشة وجاهزة للسكن بالإيجار وفي نهاية المدة الإيجارية سيتم إتاحة تملك الوحدة مع خصم الإيجار الشهري من ثمن الوحدة.

شقق الإسكان المتوسط

يطرح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مرحلة جديدة من شقق الإسكان المتوسط (سكن مصر -دار مصر-جنة)، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن أماكن الطرح الجديد بالتفصيل، لكن متوقع أن تكون في نفس المدن التي كان بها آخر إعلان وانتهى التقديم له الشهر الماضي.

الإعلان الـ 16 للإسكان الاجتماعى

شقق الإسكان الاجتماعي ضمن الإعلان الـ 16 لمحدودي الدخل من أهم المشروعات التي ينتظرها المواطنين، نظرا لتواجد الشقق في معظم المدن الجديدة وتتناسب مع محدودي الدخل والأقل دخلا.

اقرأ أيضا