بالقاهرة والإسكندرية.. بيت العود بالخرطوم يقدم حفلين بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية

الاربعاء 29 يونية 2022 | 02:50 مساءً
كتب : سعاد محمد

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، حفلين من تقديم أوركسترا بيت العود بالخرطوم تحت إشراف الموسيقار العالمي نصير شمه، وبالتعاون مع مؤسسة دال الثقافية لأول مرة.

ويقام الحفلين بالقاهرة والإسكندرية تحت إشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني للموسيقى الأوبرا والبالية، فى الثامنة مساء الأول من يوليو على المسرح المكشوف، ومساء الأحد 3 يوليو على مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية.

يقدم الأوركسترا بقيادة عازف العود الفنان أحمد شمه، باقة من المؤلفات الأفريقية التي قدمها كبار الموسيقيين في القارة السمراء، منها أحب مكان لـ برعي محمد دفع الله ، عزه في هواك لـ خليل فرح، نهر الجور لـ بشير عباس، تراث اعمال من غرب السودان، الطريق إلى شقلاوه، النوبة، ملتقي النيلين لـ نصير شمه الى جانب رقصة مجرية للموسيقار الألماني يوهانز برامز.

وذكر أحمد شمه أن الأوركسترا مكون من 76 عازف وعازفه وهي المرة الأولى في العالم، التي يتكون فيها أوركسترا للعود بهذا الكم فضلا عن مصاحبة أصوات بشرية لكورال يتناغم مع الألحان.

وأكد شمه أن هناك ألآت إيقاعية سودانية تم توظيفها لأول مرة مع الأوركسترا بطريقه توزيع هارموني منها، ألآت أم كيكي، ادنغو، الطنبور لإضفاء الطابع الفني الأفريقي على الألحان المقدمة بشكل مبتكر.

وأعرب شمه عن سعادته لتقديم أول حفلات الأوركسترا علي أرض مصر من داخل دار الأوبرا، كما وجه الشكر للفنانة الدكتورو إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لجهودها المميزة في إثراء الحياه الفنية والابداعية إقليميا وعالميا.

يذكر أن بيت العود بالخرطوم تأسس في يناير 2020، في العاصمة السودانية برعاية كاملة من مؤسسة دال الثقافية، لينضم البلد الشقيق  إلى قوائم العواصم العربية التي تحتضن ذلك  المشروع الفني الكبير، تحت إشراف مُؤسِسه الموسيقار العالمي "نصير شمّه" بهدف تدريب الموسيقيين السودانيين وتطوير قدراتهم وتقديمهم للمسارح العالمية، وإنتاج مؤلفات موسيقية خاصة تعمل علي إثراء الفكر الفني والارتقاء بالموسيقى الافريقية و بعد ما حققه  بيت العود بالخرطوم  من نجاح ملموس في فتره وجيزة، يطمح لأن يكون مركزا للثقافة والموسيقى في أفريقيا، لما يتميز به من منهج إضافي لمنهج بيت العود يقوم على السلم الخماسي الذي يميز الموسيقى السودانية، وتم تضمينه في ما بعد لمناهج بيوت العود الأخرى في القاهرة، أبو ظبي، بغداد والإسكندرية.