اليوم.. أبرز المحاكمات التي تشهدها ساحات المحاكم وتشغل الشارع المصري

السبت 11 يونية 2022 | 10:47 صباحاً
كتب : علياء طارق

ننشر لكم أبرز المحاكمات الهامة التي تشهدها ساحات المحاكم، اليوم السبت، والتي تشغل الرأي العام، والشارع المصري:

- إعادة محاكمة متهمين في «الخلايا العنقودية المسلحة»

تستكمل محكمة جنايات أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم السبت، إعادة محاكمة متهم سبق الحكم عليه وآخر غيابيا بالمؤبد، لاتهامهما مع آخرين بالانضمام لإحدى الخلايا العنقودية المسلحة التابعة للجان النوعية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت.

أحالت النيابة العامة أعضاء "خلية عنقودية مسلحة"، للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالانضمام وإدارة جماعة مسلحة، وحيازة مفرقعات، وذلك عقب فض اعتصام النهضة، وبتكليفات من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، بتأسيس مجموعات عنقودية، ضمن عناصر "لجان العمليات النوعية"، لتنفيذ عمليات عدائية، ضد الجيش والشرطة والقضاء، لإسقاط مؤسسات الدولة وإضعاف هيبتها.

أسندت النيابة العامة للمتهمين جميعاً أنهم في غضون عام 2016، بدائرة قسم إمبابة محافظة الجيزة، انضموا لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

- محاكمة 4 متهمين بتهمة وضع نار عمدا فى مبنى بالمقطم ووفاة طفل

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت، محاكمة 4 متهمين بتهمة وضع نار عمدًا في مبنى يشاع عنه أنه مسكون في المقطم ووفاة طفل.

وتبين أن المتهمين بالقضية وهم كل من "محمد.ع" عامل و"كامل .م" وشهرته رامي و"هاني .م" و"صلاح .ع" حسب ترتيبهم بأمر الإحالة.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار هشام عبدالمجيد، وعضوية المستشارين جمال إبراهيم عليوة وعادل إبراهيم الغويط وأسامة محمد أبوصافي وأمانة سر أحمد فهمي ومحمود عبدالرشيد.

وكشف أمر الإحالة الصادر من نيابة جنوب القاهرة الكلية عن أن المتهمين بدائرة قسم المقطم محافظة القاهرة قام المتهم الأول بأن وضع النار عمدًا في مبنى سكني مملوك للمجني عليه عماد محمود بأن سكب على باب مسكنه مادة قابلة للاشتعال وهي جازولين وقام بإيصال مصدر لهب به باستخدام ولاعة فاندلعت النيران بمسكنه ومحتويات المسكن ونشأ عن ذلك حريق تسبب في وفاة المجني عليه الطفل هاني عماد، والذي كان متواجدًا داخل المسكن وقت اشتعال النار به.

- محاكمة متهمين استولوا على أرض لـ«الأوقاف» بـ100 مليون.

تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية اليوم السبت، محاكمة متهمين بتكوين تشكيل عصابي للاستيلاء على قطعة أرض مملوكة لهيئة الأوقاف، تزيد قيمتها المادية عن نحو 100 مليون جنيه.

تبين من خلال الأوراق أن المتهمين في القضية هم "هاني ع"، رجل أعمال وسمسار أراضي، وتامر ع، سائق بوزارة الداخلية و"طارق س"، مسؤول أمني سابق، و"شادي أ"، إداري بشركة مقاولات الغانم بالكويت.

كشف قرار إحالتهم إلى المحاكمة الجنائية أنهم عرضوا رشوة على موظف عمومي للإخلال بواجبات وظيفته، وذلك بأن عرضوا على "خالد محمد شحاتة – رئيس حي السلام أول"، مبلغا ماليا قدره 4 ملايين و500 ألف جنيه، على سبيل الرشوة، مقابل إصدار بيان صلاحية لصالح المتهم الأول عن قطعة أرض كائنة بنطاق حي السلام أول مملوكة لهيئة الأوقاف تقدر قيمتها بنحو 100 مليون جنيه، وذلك على خلاف أحكام القانون واللوائح، إلا أن الموظف العام لم يقبلها منهم وأبلغ هيئة الرقابة الإدارية.

- محاكمة 53 متهمًا فى قضية الاستيلاء على المواد البترولية.

تستكمل الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار خليل عمر، اليوم السبت، محاكمة 53 متهمًا في قضية الاستيلاء على المواد البترولية، على خلفية اتهامهم بتكوين تشكيل عصابي؛ لاستيلائهم على 4 خطوط كبرى لإنتاج المواد البترولية، واستولوا تحت تهديد السلاح الناري على بترول بمئات الملايين من الجنيهات .

وتضم القضية عدة متهمين بينهم رجال أعمال وأصحاب شركات مواد بترولية، وطبيب وآخرين.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين، عدة تهم كان أبرزها، قيام المتهمين بحيازة وإحراز سلاح ناري مششخن «بندقية آلية»، مما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه، كما حازوا وأحرزوا أسلحة نارية غير مششخنة «فرد خرطوش وبندقيتين خرطوش»، حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها أو إحرازها، وأيضًا حازوا وأحرزوا ذخائر، مما تستعمل بتلك الأسلحة النارية التي كانت بحوزتهم.

- الحكم على المتهم بقتل الكاهن أرسانيوس

تصدر محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار وحيد صبرى، اليوم السبت، حكمها على المتهم بقتل الكاهن أرسانيوس وديد، عقب أن أحالت أوراقه إلى مفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعى في إعدامه.

وبدأت أحداث القضية، عندما شهدت محافظة الإسكندرية، حادثا بشعا قام خلاله رجل مسن، بطعن القمص أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس بالإسكندرية، ما أدى إلى حالة من الحزن الشديد لدى جميع المصريين بسبب هذا الحادث المؤسف.

- نظر 300 دعوى لعودة الحصص الاستيرادية ببورسعيد.

تنظر محكمة القضاء الإداري، دائرة الاستثمار بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمود جبر نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، 300 دعوى قضائية تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من محافظ بورسعيد، بصفته الرئيس الأعلى للجهاز التنفيذي بالمحافظة، بإيقاف التعامل على الحصة الاستيرادية الخاصة بمقيمي الدعاوى.

وطالبت الدعاوى بصفة مستعجلة وقف القرار، مع ما يترتب على ذلك من آثار، أهمها تمكين الطالب من التعامل على تلك الحصة الاستيرادية دون قيد أو شرط.

وتضمنت الدعاوى أن محافظة بورسعيد تعتبر منطقة حرة، وفتح باب التسجيل للمواطنين من عشرات السنوات للتقدم للحصول على الحصص الاستيرادية التي سيتم توزيعها على المواطنين المستوردين، ثم صدر قرار مجلس إدارة المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد، بشأن العقوبات على مخالفات اشتراطات الاستيراد برسم المنطقة الحرة ببورسعيد عام 2020، ووضع بعض الشروط