بعد سب أم كلثوم.. اتحاد كتاب مصر يعقد أول اجتماع لمناقشة الأزمة

الجمعة 10 يونية 2022 | 12:59 مساءً
كتب : صافي عبد الصادق

يعقد مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، في الثالثة مساء غد السبت، أول اجتماع له عقب الأزمة التي شهدها خلال الأيام الماضية على خلفية تنظيم لجنة التذوق الأدبي والفني بالاتحاد، ندوة تم الإساءة فيها إلى كوكب الشرق أم كلثوم، والشاعر الكبير الراحل أحمد رامي.

ومن المقرر أن ينافس الاتحاد خلال اجتماعه مجموعة من القضايا من بينهم أزمة ندوة أم كلثوم، وأحمد رامي، فضلا عن مجموعة من الملفات الأخرى، وطرح إضافة لجان جديدة إلى اتحاد الكتاب.

وكان قد أصدر الاتحاد، بيانا بشأن واقعة قيام الشاعر ناصر دويدار، عضو مجلس الإدارة بالتطاول على كوكب الشرق أم كلثوم، والشاعر الكبير أحمد رامي.

وجاء في البيان، تابعت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ما تناولته الصحف ووسائل الإعلام، حول ما تردد عن وجود بعض التجاوزات اللفظية، والإساءة التي صدرت عن أحد أعضاء النقابة، وكان مشاركا في ندوة تتبع إحدى لجان النقابة، ضد رمز من رموز مصر الغنائية، وهي السيدة أم كلثوم، والشاعر أحمد رامي.

وتابع: وإذ تقدر النقابة تلك الغضبة، وتؤكد على أن نقابة اتحاد الكتاب طوال مسيرتها تحترم كافة الرموز سواء السياسية أو الثقافية أو الفنية أو الأدبية وأن ما تردد هو محض رأي ينسب لقائله ولا يمثل النقابة من قريب أو بعيد وأن نهج النقابة الدائم نبذ التطاول وأن يلتزم النقد المعايير الموضوعية وعدم الخوض في الأمور الشخصية وقد أصدرت النقابة ميثاق الشرف الأخلاقي لأعضائها.

وأكد الاتحاد عبر البيان الصادر عنه: وفور علم علاء عبد الهادي، رئيس الاتحاد بالواقعة، فقد قرر إحالة الموضوع برمته للتحقيق العاجل، وتشكيل لجنة لدراسة الواقعة المنسوبة لعضو النقابة، كما قرر استدعاء رئيس اللجنة المسؤولة عن الندوة، والاستماع لشهادته حتى يتسنى اتخاذ القرار المناسب إذا ثبت على العضو مخالفته ميثاق شرف الاتحاد، وعرض نتائج التحقيق فور الانتهاء منه بكل شفافية أمام الرأي العام، ويهيب الاتحاد جميع وسائل الإعلام المحترمة التوقف حتى انتهاء التحقيق وإعلان نتائجه.

وبحسب الفيديو، قال دويدار في الأمسية التي حملت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة"، "إن أحمد رامي راجل متربى ومتعلم ووقع مع واحدة موالدية - قاصدا أم كلثوم ، ويقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال الكثير لا داعي للحديث عنه الآن"، وتابع: "نحن نتعامل مع أم كلثوم كمطربة عبقرية مصر لم تنجب مثلها في تاريخها، وبالمناسبة منظر أم كلثوم ملخبط".