شاحن USB-C جديد من أبل بقدرة 35 وات.. كم سعره؟

الاربعاء 08 يونية 2022 | 03:17 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

أعلنت الشركة الأمريكية عملاق التكنولوجيا المتطورة "أبل"، عن طرحها لـ شاحن USB-C الجديد الذي يشتمل على منفذين ويعمل بقدرة 35 وات.

وأوضحت الشركة الأمريكية، أن الشاحن الجديد يتيح إمكانية شحن جهازين في آن واحد، وهي توصي باستخدامه مع اللاب توب MacBook Air، كما يمكن استخدامه مع هاتف آيفون والحاسوب اللوحي آيباد وأبل Watch وسماعات AirPods اللاسلكية.

وأعلنت أبل أن سعر الشاحن الجديد يبلغ 59 دولارا أمريكيا.

تغير سلك التوصيل

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء في اتفاقية تاريخية على استخدام شاحن USB-C في أجهزة iPhone والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات.

ما تعين على شركة أبل تغيير سلك التوصيل لشحن هواتفها المباعة في أوروبا بحلول عام 2024، مما اعتبر ضربة لخصوصية آيفون.

وجاء التدخل السياسي، الذي قالت المفوضية الأوروبية إنه سيجعل الحياة أسهل بالنسبة للمستهلكين ويوفر لهم المال، بعد أن فشلت الشركات في التوصل إلى حل معا.

وظل الاتحاد الأوروبي يضغط على مدى أكثر من عقد من أجل توحيد شواحن الهواتف المحمولة، مدفوعا إلى ذلك بشكاوى مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد من اضطرارهم لتبديل الشواحن المختلفة باختلاف أجهزتهم.

ويتم شحن أجهزة آيفون باستخدام كابل لايتنينج، بينما تستخدم الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد كابل يو.إس.بي-سي.

مخاوف أبل

وكانت أبل حذرت في وقت سابق من أن الاقتراح سيضر بالابتكار ويتسبب في تكدس تلال من النفايات الإلكترونية.

لكن بالرغم من ذلك ارتفعت أسهمها بنسبة 0.9% في التعاملات الصباحية في نيويورك.

وقال محللون إن هذه الخطوة قد تصبح عاملا محركًا للمبيعات بالنسبة لشركة أبل في عام 2024، من خلال تشجيع المزيد من الأوروبيين على شراء أحدث الأجهزة بدلا من التي لا تعتمد على كابل يو.إس.بي-سي.

وقال أنجيلو زينو، وهو محلل أبحاث لدي (سي.إف.آر.إيه)، إن من الممكن أن يقنع ذلك المستهلكين بشراء هاتف جديد أحدث في وقت أقرب.

واتفق مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أنه يتعين أن تكون للهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى في التكتل معدات شحن قياسية بداية من عام 2024.

اقرأ أيضا