15 نهائي عربي .. الأهلي يواصل تفوقه ببطولتين جديدتين على حساب الترجي والزمالك

السبت 21 مايو 2022 | 05:27 مساءً
كتب : محمد عبد العزيز

يصطدم ملعب مُركب محمد الخامس بكازابلانكا وقائع نهائي النسخة رقم 58 من بطولة دوري أبطال إفريقيا في التاسعة مساء 30 مايو بين الأهلي والوداد المغربي.

وكان الأحمر القاهري قد تخطى عقبة وفاق سطيف الجزائري في نصف النهائي بالفوز بستة أهداف مقابل هدفين بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، فيما عبر الأحمر المغربي من بوابة بيترو أتليتكو دي لواندا الأنجولي بالانتصار برباعية مقابل هدفين أيضًا بمجموع اللقائين.

وتاريخيًا، تواجه الأهلي والوداد في نهائي واحد فقط في نسخة 2017، نجح الفريق المغربي في اقتناص اللقب بالفوز إيابًا بهدف نظيف بعد التعادل الإيجابي ذهابًا بهدف لهدف.

وخلال 57 نسخة سابقة من البطولة، شهد النهائي تواجد طرفان عربيان في 15 مرة، كان أولها الأهلي والهلال السوداني في عام 1987، وتوج فيها بطل إفريقيا التاريخي باللقب الثاني في تاريخه.

ويقدم لكم موقع بلدنا اليوم تقريرًا ملخصًا عن اللقاءات النهائية الـ15 عبر 3 أجزاء، وإليكم الجزء الثالث والأخير اليوم:

- نسخة 2012: ترشح الأهلي والترجي التونسي للنهائي الحادي عشر عربيًا بعد تخطي عقبتي صن شاين ستارز النيجيري وتي بي مازيمبي الكونغولي على الترتيب، وفي القاهرة تعادل الفريقان إيجابيًا بهدف لكل فريق، وفي تونس سطر الأحمر القاهري تاريخًا جديدًا بعد فوزه باللقب السابع والرابع تاريخيًا خارج الديار.

- نسخة 2017: تأهل الأهلي مجددًا للنهائي القاري رفقة الوداد المغربي بعد عبور النجم الساحلي التونسي واتحاد العاصمة الجزائري على الترتيب، ونجح بطل المغرب في اقتناص لقبه الثاني تاريخيًا من فم الأسد الأهلاوي بعد التعادل ذهابًا في القاهرة بهدف لهدف، والفوز في كازابلانكا بهدف دون مقابل.

- نسخة 2018: صعد الأهلي للنهائي للعام الثاني على التوالي مع الترجي التونسي مُكررًا ما حدث في نسخة 2012، بعد التفوق على وفاق سطيف الجزائري وبريميرو دي أوجستو الأنجولي على الترتيب، وحقق الأحمر القاهري انتصارًا كبيرًا بثلاثة أهداف مقابل هدف في القاهرة، لكن أبناء باب سويقة كانوا أكثر نديةً لتحقيق اللقب بعدما أحرزوا ثلاثية نظيفة، قادتهم للتتويج باللقب الثالث تاريخيًا.

- نسخة موسم 2019 / 2018: تواجد الترجي التونسي والوداد المغربي معًا في النهائي الرابع عشر عربيًا، وذلك بعد الفوز على تي بي مازيمبي الكونغولي وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي على الترتيب، وفي كازابلانكا تعادل الفريقان إيجابيًا بهدف لكل فريق، وفي رادس لم تكتمل المباراة بسبب اعتراض لاعبي الوداد على هدف سجله الترجي، ليتم إلغاء المباراة واحتساب النتيجة بفوز أبناء باب سويقة بلقبهم الرابع تاريخيًا.

- نسخة موسم 2020 / 2019: عاد الأهلي للظهور في النهائي القاري الخامس عشر عربيًا ومعه منافسه ومواطنه الزمالك في أول نهائي يجمع بين الفريقين بعد كأس السوبر عام 1994، وتواجد الفريقان بعدما عبرا بطلي المغرب الوداد والرجاء على الترتيب، وقرر الكاف إقامة النهائي من مباراة واحدة على ملعب ستاد القاهرة الدولي، واستطاع الأحمر التتويج بالبطولة التاسعة في تاريخه، ليواصل صدارته لقائمة الأندية الأكثر تحقيقًا للقب تاريخيًا.