15 نهائي عربي تاريخي.. الأهلي يفتتح السلسلة والرجاء يحقق لقبين

الخميس 19 مايو 2022 | 06:22 مساءً
كتب : محمد عبد العزيز

تنتظر الجماهير العربية والإفريقية بشغف كبير وقائع المواجهة النارية والتاريخية بين الأهلي والوداد المغربي في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا نهاية الشهر الجاري على مُركب محمد الخامس بكازابلانكا.

وكان الأهلي قد تخطى عقبة وفاق سطيف الجزائري في نصف النهائي بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 2 / 6، فيما ترشح الوداد بعد عبور بوابة بيترو أتليتكو دي لواندا الأنجولي بنتيجة 2 / 4 بمجموع اللقائين.

وتاريخيًا، اصطدم الأحمر القاهري والأحمر الودادي مرة واحدة سابقة في نهائي البطولة، وذلك في نسخة عام 2017، وفيها حقق بطل المغرب التعادل ذهابًا بهدف لهدف والفوز إيابًا على بطل مصر وإفريقيا التاريخي بنتيجة 0 / 1، ليحصد اللقب.

ويحمل لقاء الأهلي والوداد في نهائي النسخة الحالية الرقم 16 في سلسلة مواجهات الأندية العربية معًا في ختام البطولة الأكبر والأعرق لأندية القارة السمراء.

ويقدم لكم موقع بلدنا اليوم تقريرًا ملخصًا عن اللقاءات النهائية الـ15 عبر 3 أجزاء، بدءً من اليوم كالتالي:

- نسخة 1987: تأهل الأهلي والهلال السوداني للنهائي، ليصبحا أول ناديان عربيان يتواجهان في ختام البطولة، وذلك بعد تخطى أشانتي كوتوكو الغاني وكانون ياوندي الكاميروني على الترتيب، وفي السودان تعادل الفريقان سلبيًا، وفي القاهرة حقق الأحمر ثان القابه بعد الفوز بهدفين نظيفين سجلهما جمال الثعلبي المدافع السوداني بالخطأ في مرماه ثم أيمن شوقي.

- نسخة 1989: ترشح الرجاء المغربي ومولودية وهران الجزائري للنهائي العربي الثاني بعد عبور تونيري ياوندي الكاميروني ونكانا رد ديفلز الزامبي على الترتيب، وتبادل كلاً الفريقين الفوز على ملعبه بهدف دون مقابل، وتوج بطل المغرب بأول ألقابه بعد الانتصار بركلات الترجيح بنتيجة 2 / 4.

- نسخة 1992: صعد الوداد المغربي والهلال السوداني للنهائي الثالث عربيًا عقب عبور آسيك أبيدجان ميموزا الإيفواري والإسماعيلي على الترتيب، وحصد بطل المغرب بطولته الأولى بعد الفوز ذهابًا في كازابلانكا بهدفين دون رد والتعادل السلبي بدون أهداف إيابًا في السودان.

- نسخة 1994: اقتنص الترجي التونسي والزمالك بطاقتي التواجد في النهائي العربي للمرة الرابعة تاريخيًا على حساب مولودية وهران الجزائري ونكانا رد ديفلز الزامبي على الترتيب، وفي القاهرة، حسمت نتيجة التعادل السلبي اللقاء، وفي تونس، حمل الترجي أول كأس للبطولة بعد الانتصار الكبير بثلاثة أهداف مقابل هدف.

- نسخة 1999: عاد الرجاء المغربي مجددًا للظهور في النهائي رفقة الترجي التونسي، بعد تصدرهما لمجموعتيهما متفوقًا على الأهلي وآسيك أبيدجان ميموزا على الترتيب، وسيطرت نتيجة التعادل السلبي على مجريات المباراتين، وأعطت ركلات الترجيح لبطل المغرب اللقب الثالث تاريخيًا بعد الفوز بنتيجة 3 / 4.

اقرأ أيضا