القصة الكاملة لوقف الشيخ محمد الطاروطى بعد خطأه في القرآن

الاثنين 09 مايو 2022 | 06:59 مساءً
كتب : دينا سليمان

تداولت أخبار كثيرة خلال الساعات الماضية سواء إخبارية أو على صفحات السوشيال ميديا، عن الشيخ محمد الطاروطي الذي أخطأ على الهواء مباشرة في تلاوة القرآن الكريم في فجر الجمعة الماضية.

الأمر الذي نال إهتمام الكثير وانتقادتهم أيضا، عن كيفية شيخ بالإذاعة المصرية يخطأ في التلاوة.

وبناء على ذلك قررت نقابة القراء المصرية، إجراء تحقيق مع الشيخ محمد علي الطاروطي بسبب الخطأ في تلاوة القرآن الكريم.

وذلك بعد أن أحال رئيس قطاع التخطيط الديني بالإذاعة، تسجيل تلاوة القارئ محمد علي الطاروطي من سورة يوسف في قرآن فجر الجمعة 7- 5- 2022، التي لم تتجاوز 20 دقيقة، للتحقيق واتخاذ الإجراء المناسب.

و قال محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، في تصريحات تلفزيونية إنه تم وقف الشيخ محمد علي الطاروطي عن قراءة القرآن في الإذاعة بسبب أخطاء في التلاوة فجر الجمعة.

وأضاف "نوار"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المُذاع عبر فضائية "النهار"،: "لم يتم تحويل الشيخ للتحقيق لكن تم وقفه لحين الفحص والمراجعة"، لافتا إلى أنه سيتم عرض قراءاته خلال أسبوعين أو شهرعلى لجنة القراء والمبتهلين، لاتخاذ قرار".

موضحا: "سيتم عرض كل القراء بلا استثناء، على اللجنة، وإجراء مراجعات دورية، بهدف تصحيح أي أخطاء".

وأكد: "سيتم إعادة تشكيل لجنة لفحص المقرئين في الإذاعة"، موضحا: "اللجنة ستبحث خط السير، وإن كان ملتزما في القراءات على مدار أسبوع أو أسبوعين أو شهر، ستكتفي اللجنة بتوجيه اللوم ولفت النظر أما إذا وجدت أخطاء متكررة للشيخ محمد علي الطاروطي أو غيره، ستتخذ اللجنة إجراء معين في هذه الحالة".

وأردف: "يتم تشكيل لجنة موحدة خاصة بالإذاعة والتلفزيون، ستقوم باكتشاف المواهب من المحافظات، ومراجعة القراء الحاليين، وتصحيح أوضاع وأخطاء"، موضحا: "تم إعادة تشكيل لجنة القراء والمبتهلين، ويتم عرضها على رئيس الهيئة الوطنية للإعلام لإقرارها".

وأوضح محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية: "لجنة القراء والمبتهلين، ستبدأ عملها الأسبوع القادم، وسيعرض عليها كل القراء بلا استثناء، مراجعات دورية بهدف تصحيح أي أخطاء".

ولتأكيد المعلومات والأخبار المتداولة تواصلت "بلدنا اليوم" مع الشيخ محمد الطاروطى الذي قال:" أنا بقالي ما يقرب من 3 سنوات بقرأ قرآن على الهواء مباشرة، فجر وجمعة وإحتفالات، لماذا في هذا التوقيت أتعرض لكل هذا الهجوم بسبب الخطأ في حرف وتداركته سريعا وقمت بإعادة قراءة الآية مرة أخرى بشكل صحيح".

وأضاف الطاروطي:" البعض اتهمني بعد هذا الموقف أنني أخطأ في كل فجر وكل إحتفال، فوجه لهم سؤال هل لو كنت كثير الأخطاء مثل ما تقولون كانت الجهة المسؤولة تركتني في عملي؟".

وأوضح الشيخ الطاروطي:" أن البعض لا يريد تواجد شقيقين في الإذاعة المصرية لأنه شقيق الشيخ الدكتور عبد الفتاح الطاروطي، لأنهم يستكثرون هذا عليهم".

ولكن الطاروطي أكد أنه دخل الإذاعة بمجهوده وليس بتوصية من شقيقه، بالعكس الشيخ عبد الفتاح الطاروطي، كان دائما يرفض مساعدته في أي أمر يختص دخوله الإذاعة وكان يقول له: " مليش دعوة انت مع نفسك علشان لما تطلع تقرأ على الهواء وتقعد على الكرسي في الإذاعة والتلفزيون تبقى عارف إنك شايل مسؤولية وتكون قدها وقدرت توصلها بمجهودك".

واستكمل الشيخ محمد الطاروطى حديثة، أنه قبل دخوله الإذاعة المصرية خضع لكافة الإختبارات وكانت أشد من الآخرين بسبب وجود شقيقه، واجتازها جميعا بالنجاح، وتم اعتماده بناء على ذلك.

وأردف حديثة أننا بشر وبنغلط، وأنا لم أبدل أية الخطأ كان في حرف و تداركته، ولكن الهجوم من البعض وتحريمي شديد، ولكن أنا راضي بقضاء الله، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم".

وعن قرار تحويله للتحقيق وإيقافه، قال الطاروطي: أنا تم وقفي لحين إنعقاد اللجنة وسماع تلاوتي في الفترة الأخيرة ولو تبين تكرار الأخطاء سوف يتم وقفي 3 أشهر، أما إذا كان خطأ فردي سيتم لفت نظري فقط وأنا في انتظار القرار".

اقرأ أيضا