خبير مالي: البورصة المصرية ستمتص الأثر السلبى لقرارات الفيدرالي إن حدث

الجمعة 06 مايو 2022 | 07:36 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أصدر الفيدرالى الأمريكي قراراته برفع أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس الأمر الذى كان متوقعا فى ظل الحديث مسبقاً عن نية الفيدرالى الأمريكى لتحريك الفائدة لعدة مرات هذا العام تقدر كل مرة منها بنحو ربع إلى نصف بالمائة.

قال محمد عطا خبير أسواق المال إنه فى ظل الأزمة الجيوسياسية وارتفاع معدلات التضخم عالميا لمستويات قياسية فإن أنظار العالم مؤخراً كانت تترقب قرارات الفيدرالى برفع أسعار الفائدة والحديث عن التوقعات بمعدلات الرفع للمرة الثانية هذا العام.

وأوضح خبير أسواق المال، ان الأسواق المالية العالمية كانت متوقعة هذا الرفع للفائدة وان نسبة الرفع جاءت متماشية مع التوقعات وطبقا لما أشار له الفيدرالى فى اجتماعه السابق.

وعن تأثير رفع أسعار الفائدة على البورصة المصرية قال: من الطبيعي ان يحدث تأثير سلبى على الأسواق الناشئة وخاصة مع تحريك البنوك المركزية لمختلف الدول العربية لأسعار الفائدة عقب قرارات الفيدرالى ولكن التأثير لن يستمر طويلاً ولن يكون حاد وخاصة فى ظل استعداد الأسواق المالية والمتعاملين بداخلها لهذه الاخبار والقرارات ومن المتوقع امتصاص التأثير السلبي لها.

تابع: خاصة فى ظل جاذبية البورصة المصرية ولا سيما جودة الشركات المدرجة للاستثمار على الرغم من كونها أسواق ناشئة وأيضا في ظل التوجيهات والقرارات الرئاسية الأخيرة لدعم البورصة المصرية ووفرة الطروحات الجيدة ونتائج أعمال الشركات القوية.

ونصح عطا المتعاملين داخل البورصة المصرية حاليا بالشراء الانتقائى باسهم الشركات ذات الأصول القوية ونتائج الأعمال الجيدة خلال فترات التصحيح مع الاحتفاظ بنسبة سيولة جيدة داخل المحافظ الاستثمارية، وفق ما قاله خبير أسواق المال.

وتوقع عطا، ان تمتص البورصة المصرية الأثر السلبى لقرارات الفيدرالى إن حدث مع استئناف جلسات التداول الأسبوع المقبل وتعاود مواصلة الأداء الإيجابي التي قد أغلقت عليه بآخر جلسات التداول قبل إجازة عيد الفطر.

اقرأ أيضا