الأمانة العامة للصحة النفسية تشارك في احتفالية وزارة الصحة لتقديم الدعم النفسي لمرضى "الهميوفيليا"

الجمعة 22 ابريل 2022 | 05:18 مساءً
كتب : خلود طارق

شاركت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان فى احتفالية الوزارة بهذا اليوم حرصا منها على أهمية الصحة النفسية لمريض «الهيموفيليا»، وذلك من خلال قيام فريق من وحدة الطوارئ والدعم النفسى بالأمانة وأخصائيين نفسيين بعيادة "واحة" للأطفال والمراهقين بمستشفي العباسية للصحة النفسية وعلاج الإدمان بتقديم الدعم النفسى للأطفال المصابين بهذا المرض وأسرهم لدمجهم في المجتمع، والتوعية بكيفية التعامل مع المرض منذ الولادة، والتركيز على بث رسائل الدعم والطمأنينة بأن المرض جزء من الحياة، بالإضافة إلى كيفية تعامل الأسر مع أولادهم المرضى، مع أهمية قبول مشاعرهم.

وذلك بمناسبة احتفال وزارة الصحة والسكان باليوم العالمى لمرض "الهميوفيليا" الموافق 17 أبريل من كل عام، وفي إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، بتقديم الخدمة الطبية لمرضى «الهيموفيليا» ومن بينها الدعم النفسي للمرضى.

حيث قام فريق الدعم النفسي بالتعاون مع فريق التوعية المجتمعية بإقامة مسرح العرائس، وعرض الأراجوز وتوزيع بعض الرسومات للشخصيات الكارتونية والألوان على الأطفال بمشاركة بعض مؤسسات المجتمع المدنى.

تم أيضا تقديم الدعم للأطفال بعمل اسكتش مع الأراجوز لجذب انتباهم، والحرص على مشاركة أسرهم. بالإضافة إلى تقسيم الأطفال لمجموعات وعمل مسابقه بينهم.

والتحدث عن أهمية مشاركة الطفل في اللعب مع ذويه، مع التأكيد على أن المرض لا يمنع الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي، مع أخذ الاحتياطات الواجبة للحفاظ علي سلامته.

يذكر أن مرض «الهيموفيليا» يتسبب في عدم تجلط الدم على نحو طبيعي بسبب نقص البروتينات اللازمة لتجلط الدم في الجسم.

اقرأ أيضا