كارثة لمستخدمي التكنولوجيا.. برنامج خبيث يهدد حياتك الخاصة "تفاصيل"

الثلاثاء 12 ابريل 2022 | 12:21 صباحاً
كتب : نورهان عويان

ينتاب مستخدمي التكنولوجيا، حالة قلق شديد، في أنحاء دول العالم، بعد التحذير من وجود برنامج خبيث، الذي يقوم باستخدامه الملايين من الأشخاص، تتسبب في تعرض حسابك المصرفي للخطر، كما تهدد خصوصية حساباتك الشخصية المختلفة.

تحذير عاجل من برنامج خبيث

أعلن الدكتور محمد الجندي، خبير أمن المعلومات، اليوم، عن تحذيره من وجود برنامج خبيث على هاتفك المحمول، يخدع المستخدمين بالتخفي داخل التطبيقات المختلفة على البرامج المتعددة للهاتف، فبمجرد فتحه، يعرض حسابك المصرفي للخطر.

وكتب «الجندي» عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «ظهر برنامج ضار بيستهدف الخدمات المصرفية على نظام أندرويد يدعى أوكتو (Octo)، ويتميز بإمكانيات تسمح للمهاجمين بالقيام بعمليات احتيال وتحكم كامل على جهازك عن بعد».

كما يستطيع البرنامج متابعة كافة تفاعلاتك لحظة بلحظة، وفقا لما ذكره: «البرنامج بيقدر يقلل سطوع الشاشة للصفر، وبيقفل الإشعارات من خلال تفعيل وضع عدم الإزعاج، وبالتالي ممكن تتخدع إن تليفونك مقفول للحظات والوقت ده كافي جدًا أنه يستخرج بياناتك ويتلاعب بجهازك وأنت مش عارف».

ويعد «أوكتو» عبارة عن برنامج ضار متطور لنظام الأندرويد، بحسب «الجندي»: «البرنامج يخفي نفسه داخل بعض البرامج المتاح بعض منها على جوجل بلاي وتم اكتشافه بعد ملاحظة معدلات شراء كتيرة من المستخدمين ليه على منتديات الويب المظلمة أو الدارك ويب.

نصائح لتجنب السقوط في فخ البرنامج الخبيث

وقدم خبير أمن المعلومات، نصائح للمستخدمين من أجل تجنب السقوط في فخ البرنامج الخبيث، قائلا: «خليك دايمًا يقظ وحافظ على عدد التطبيقات المثبتة على جهازك عند الحد الأدنى وأي برنامج مش بتستخدمه لفترة طويلة أمسحه، واتحقق بانتظام من تمكين Play Protect.

اقرأ أيضا