دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان 2022.. الدعاء المستجاب

الاثنين 11 ابريل 2022 | 12:53 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، عن آداب قبول الدعاء، مشيراً إلى أن الثقة بالله تقرب استجابة الدعاء، وذلك بالتزامن مع ختام الثلث الأول من شهر رمضان ومجئ اليوم العاشر من الشهر المبارك.

وقال علي جمعة من خلال برنامج القرآن العظيم الذي يذاع عبر فضائية صدى البلد:" الدعاء المستجاب" يقول ربنا سبحانه : {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، لافتاً إلى أننا نتعلم من هذه الآية كيف نخاطب ربنا.

وتابع: كلمة " يا" التي هى للنداء، " يا الله" يعنى أناجي الله، " يا رحمن، يا رحيم" كل هذا إنما هو نوع من أنواع الدعاء { فَادْعُوهُ بِهَا } كل هذا نوع من أنواع الالتجاء، كل هذا عندما يخرج من القلب وعند الاحتياج، ويتصور أحدنا أن الله قطعا سيستجيب ، هذه الثقة بالله تقرب استجابة الدعاء.

وأضاف: ثق في الله، واربط قلبك وذهنك وتركيزك على ما تدعوه به، وادعوه بأسمائه الحسنى ،. قل له " يا وارث" ، قل له " يا قوى" ، قل له "يا مستجيب الدعاء" ، قل له" يا الله"، قل له" يا رحمن، يا رحيم، يا ملك"، ادعوه بأسمائه الحسنى فإن الله سبحانه وتعالى له أسماء كثيرة.

ولفت إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم أنى أسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك" إذًا فهناك أسماء علمها الله سبحانه وتعالى لمن اجتباهم من خلقه من الأنبياء والصديقين والأولياء والعلماء، ألهمهم الله سبحانه وتعالى أسماء واستجاب لهم عندها، فمن علمك شيئا من هذا من أهل الخير والعلم والتقوى والصلاح والولاية ؛ فادعوا الله به لعله أن يستجيب .

ودعاء علي جمعة قائلاً" اللهم أنى أسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ؛ أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا، وجلاء همنا وحزننا، ونور أبصارنا وصدورنا"، مشيراً إلى أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا كيف نجأر وندعو الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى ، لله تعالى أسماء كثيرة لكن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة عند الترمذي يقول: "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحد، من احصاها دخل الجنة".

وبين علي جمعة المقصود بـ"أحصاها"، حيث يقول العلماء في معنى كلمة "أحصاها" أنه دعا بها، وتخلق بأخلاقها، وتعلق بما يجب أن يتعلق به، وصدق ما ينبغي أن يصدق بها، إذًا " التخلق، والتعلق، والتصديق"، هو معنى "أحصاها".

وتابع: لله تعالى اكثر من مائه وخمسين أسما في القرآن، وأكثر من مائة وستين أسما في السنه المشرفة ، مجموعهم عندما نحذف المكرر ٢٤٠ اسم في الكتاب والسنة، لكن له سبحانه أسماء أخرى لا يعرفها أحد، وفى حديث البخاري عندما يتشفع فينا سيدنا صلى الله عليه وسلم فيقول: "فأسجد تحت العرش فيلهمني الله بمحامد لم أكن أعرفها من قبل ولم يلهمها أحد قبلي" يعنى يعطيه أسماء مما استأثر الله بها فى علمه.

وأوضح علي جمعة، ما ذكره أبو بكر بن العربي حيث يقول: "لله ألف اسم" يعنى يمكن البشرية تكون عرفت أو سمت ألف اسم لله سبحانه وتعالى، وكان العرب إذا أحبوا شيئا أو خافوه أكثروا من أسمائه.

ومن دعاء اليوم العاشر في رمضان ذكر الدكتور علي جمعة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" التالي: اللهم اجعل في قلوبنا نورا، وفي ألسنتنا نورا، وأجعل في أسماعنا نورا، واجعل في أبصارنا نورا، واجعل من خلفنا نورا، واجعل من أمامنا نورا، واجعل من فوقنا نورا، واجعل من تحتنا نورا، اللهم أعطنا نورا، واجعل كلامنا نورا، وصمتنا نورا، ونورنا بما نورت به عبادك الصالحين.