يجب الحفاظ على الهدوء وإجراء الانتخابات.. رسالة نارية من المستشارة الأممية لليبيا لعقيلة صالح

الاثنين 07 مارس 2022 | 07:44 مساءً
كتب : السيد أشرف

جددت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز والمبعوثة الأممية لليبيا، اليوم الإثنين دعوتها إلى الحفاظ على الهدوء في ليبيا وعدم جرها إلى دائرة العنف والاقتتال الداخلي .

عقيلة صالح رئيس مجلس النواب وويليامز

وتابعت ويليامز تصريحاتها عبر موقع تويتر قائلة : إنها التقت في مدينة القبة عقيلة صالح ، رئيس مجلس النواب الليبي ، وقامت بمناقشته في تفاصيل المباردرة التي أطلقتها بشأن تشكيل لجنة مشتركة تضم أعضاء مختارين من مجلسي النواب والدولة الاستشاري للخروج بالقاعدة الدستورية اللازمة لضمان إجراء الانتخابات في القريب العاجل .

وأضافت أيضاً المستشارة الأممية إلى ليبيا : اتفقنا على أن إجراء الانتخابات في الوقت المناسب وفق قاعدة دستورية سليمة هو السبيل الأمثل للمضي قدماً ، ويعكس طموح الشعب الليبي في تحقيق الديمقراطية ، خاصة أن 2.8 مليون مواطن ليبي قد سجلوا بالفعل بياناتهم للتصويت .

فيما قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق ، في وقت سابق اليوم ، إن عقيلة صالح أكد خلال لقائه ويليامز اليوم على عدم قبوله التدخل في قرارات مجلس النواب ، وأن قرارات مجلس النواب غير قابلة للتصديق من أي جهة كانت .

وفي نفس السياق فقد أكد عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي على قانونية الإجراءات فيما يتعلق بالتعديل الدستوري الثاني عشر ، وخارطة الطريق أو تشكيل الحكومة الجديدة ، عقب انتهاء ولاية حكومة الوحدة الوطنية في 24 ديسمبر 2021 م ، وبأن هذه الإجراءات تمت عقب التوافق مع مجلس الدولة من خلال اللجنتين المشكلتين من مجلس النواب والدولة .

وقدم صالح شكره للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، والمستشارة الخاصة للأمين العام ستيفاني ويليامز ، على دعمهما لتحقيق التوافق الليبي .