صحة النواب إدراج أكياس الدم لمريض القصور الكلوي بالعلاج على نفقة الدولة

الاثنين 07 مارس 2022 | 06:48 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

أوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بإدراج عدد أكياس الدم الذي يحتاجها مريض القصور الكلوي، ضمن قرار العلاج على نفقة الدولة.

حيث ناقش الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من إحدى النائبات، بشأن احتياجات، مرضى القصور الكلوي، للعديد من أكياس الدم، نظر للحاجة إليه أثناء عملية العلاج.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف الأتربي، مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، إن المستشفيات لا تقوم بمحاسبة مريض القصور الكلوي، علي عدد أكياس الدم التي يجرى أخذها أثناء عملية العلاج، ولايجرى مسوامته علي ذلك.

وتابع مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، أنه يجرى التعامل معه، مثلما يتم التعامل مع أي مريض أخر سواء باطني أو سواء من يعانون من مرض الانيميا الحادة، مشير إلى أنه يجرى إدخال المريض لأخذ الدم، من قبل توصية من الطبيب المعالج.

وأوضح " الأتربي"، أن المستشفيات، تقوم بصرف كل أكياس الدم، بالمجانا لكل المرضى، ومعالجتهم علي نفقة الدولة الخاصة.

وقد ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إحسان شوقي عبد السلام، بشأن صرف احتياجات مرض القصور الكلوي من أكياس الدم أو وحدات كرات الدم الحمراء من ضمن تكاليف علاج المريض، نظرا لحاجة المرضي الماسة لنقل الدم.

وأجلت اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب سيد نصر، بشأن عدم وجود وحدات رعاية مركزة كافية مما يتسبب في رفع عدد الوفيات مع وجود مشكلة كبرى، وهي عدم الربط بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية

اقرأ أيضا