الباحثة كلير كوجا تكشف أعراض خطيرة للمراهقين من مشروبات الطاقة

السبت 12 فبراير 2022 | 01:23 مساءً
كتب : أبرار أحمد

في الآونة الأخيرة، انتشرت مشروبات للطاقة بشكل واسع، لتشمل العالم خلال الـ 10 سنوات الأخيرة، ومع تطور التكنولوجيا واكتشاف الباحثين الأعراض الخطيرة للمشروب، تداولت المواقع الإخبارية الكثير من الأخبار حول مخاطرها، وذلك تحذيراً للإنهاء منها بقدر المستطاع، ولكن السؤال هنا هل بالفعل مشروبات الطاقة تتسبب في مخاطر مرتفعة قد تؤدي للوفاة للمراهقين؟

وفقًا لدراسات التي قام بها الباحثين، فإن الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 عامًا، هم الأكثر عرضة للأمراض، لنظراً استهلاكهم الكثير من مشروبات الطاقة، كنا حذر الباحثين أيضًا أن ما يقرب من ثلث المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا.

منا تتكون مشروبات الطاقة:-

تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من «السكريات، والكافيين، والمنشطات القانونية»، فيما أثبتت الدراسات عليها، إنها قد تؤدي إلى مخاطر جسيمة، وذلك لأن الطاقة الزائدة عن الاحتياج قد تصل إلى «التهيج» للمراهقين، والشباب في عُمر صغير، كما أنها تحتوي على أكثر من الحد الأقصى الموصى به للأطفال والمراهقين من الكافيين والسكريات.

أبرز المشكلات الصحية التي سببتها مشروبات الطاقة:-

أكدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن الأبحاث الواقعة لاكتشاف أعراض مشروبات الطاقة، أنها تسبب «ضعف الصحة العقلية والبدنية، صداع مستمر، مشاكل النوم، قلة التركيز في الدراسة، ونوبة قلبية على المدى البعيد»، خاصة عند استهلاك أكثر من 4 علب مشروب طاقة في الأسبوع الواحد .

وكشفت الباحثة الرئيسية كلير كوجا: «بينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتتبع آثار مشروبات الطاقة على الأطفال الذين يشربونها، فقد كشف بحثنا عن أدلة ثابتة على وجود روابط بين الاستهلاك المنتظم لهذه المشروبات والآثار الضارة على صحة الأطفال بشكل عام» .

وأوضحت كلير كوجا: «تشير دراستنا أيضا إلى أن الأطفال الذين يكونون على دراية أفضل بمحتويات مشروبات الطاقة، يشربون كميات أقل، مما يشير إلى أن حملة تثقيفية أو إصدار تحذيرات أكثر وضوحا على العبوة، يمكن أن تقلل من الاستهلاك»، وفقًا لموقع سكاى نيوز.

أضرار مشروبات الطاقة للمدى البعيد:-

1- تسبب مشروبات الطاقة، إضطرابات في ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب.

2- وتسبب مشاكل في القلب قد تؤدي لنوبة قلبية.

3- تسبب الإصابة بتقرحات المعدة وعسر الهضم وقرح في القولون.

4- وأيضاً تسبب هشاشة العظام.

اقرأ أيضا