في ذكرى رحيل عبد الناصر.. تعرف على أسرار علاقته بعبد الحليم حافظ وأم كلثوم

السبت 15 يناير 2022 | 10:42 صباحاً
كتب : إيمان العيسوي

حدثنا الشاعر الغنائي محمد حمزة قبل رحيله عن عصر الطرب الذي عايشه، ومجموعة من الأسرار حول علاقة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم.

رحيل عبد الناصر

رحيل عبد الناصر

وبدأ الشاعر محمد حمزة حديثه عن عبد الحليم حافظ عبر مجلة الشباب قائلًا: "عبدالحليم كان يستفيد من المجموعة المحيطة به، فعندما نرى من يجلس معه، نجد يوسف أدريس واحسان عبد القدوس، ومصطفى أمين، وكامل الشناوي، وكان يقول لي عندما أجلس مع واحد منهم كأنه قرأ كتابا، وحينا كنا نذهب لبيروت كان من المفترض أن نشتري أولًا البدل والملابس لكننا كنا أنا وحليم وبليغ نزور دور النشر".

رحيل عبد الناصر

كما ذكر الشاعر الغنائي محمد حمزة الراحل عن عالمنا في يونيو 2010 علاقة العندليب الأسمر بالراحل جمال عبد الناصر، قائلًا: "الرئيس عبد الناصر حينما أحضر تليفونًا خاص به، أعطى نمرته لحليم وكان دومًا بيتصل بيه، وما لا يعرفه أحد أن حليم كان يقول لعبد الناصر «يابابا» من شده حبه له".

رحيل عبد الناصر

أما عن علاقة عبد الناصر بالراحلة أم كلثوم قال حمزة: "عبد الناصر كان يحترم أم كلثوم لكنه كان بيحب عبدالحليم جدًا، وعندما حدث خلاف بين حليم وأم كلثوم لم يتدخل عبد الناصر في الخلاف لاحترام للست وحبه لحليم".

رحيل عبد الناصر

ويتدرج حمزة في حديثه إلى أغنيته "عاش اللي قال" الأغنية التي صارت أيقونة من ضمن عشرات الأغاني التي تعبر عن نصر أكتوبر وبرغم من ذلك إلا أن هذه الأغنية عرضته للكثير من المواقف، حيث يقول حمزة: "الرئيس السادات كان رجل بسيط ودعاني لحفل زفاف أبنته، فسألني بود أنت لية ياحمزة مكتبتش أسمي في عاش اللي قال؟ فرديت عليه هو فيه حد ياريس خد قرار الحرب غيرك، فقال لي آه صحيح".رحيل عبد الناصر