"السيسي في قلب أفريقيا".. إشادة القادة الافارقة بدور الرئيس المحوري فى القارة السمراء

الجمعة 19 نوفمبر 2021 | 02:05 مساءً
كتب : طه لمعى

اشاد عدد كبير من القادة الافارقة، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي، المحوري فى القارة السمراء، ومدي البعد السياسي لها فى حل القضايا التي تخصها، وحكمته البالغة قى قضية سد النهضة بتمسكة بطاولة المفوضات، من أجل الخروج بحل سلمي يرضي جميع الاطراف.

انجازات الرئيس السيسي فى شتي المجالات:

وعلى جانب أخر، شهد عديد من زعماء القارة بإنجازات الرئيس السيسي التنموية، في عدة مجالات وعلى راسهم الزراعة، وحجم الاتفاقيات الدولى التي ابرمها مع عدد من الدول من أجل التنمية، مؤكدين على أن خطة الرئيس السيسي ليس لـ مصر فقط ولكن كانت للقارة نفسها، مجمعين على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي فى قلب أفريقيا.

واكد العديد منهم، ان الرئيس السيسي لم يبخل على أفريقيا، بحجم الاستثمارات والاهتمام بالمؤشرات الاقتصادية، وحرصة الدائم على الصناعة فى افريقيا، من أجل التعاون المشترك بين الاشقاء، مشيرياً الى انه ممثل أفريقيا فى كافة أنواع المحافل الدولة، لثقه القارة فيه وفي مدي أهتمامه بشئونها.

السيسي والمشروعات الرياضية فى أفريقيا:

ومن جانبه، تحرص مصر دائما، على توطيد العلاقات مع الدول الافريقية في شتى المجالات، الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وإعلاء مفهوم قيم القارة الواحدة وهو ما شهد تطويرا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعودة أواصر التعاون والدعم الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي وغير ذلك مع دول القارة السمراء.

القيادة السياسية في مصر بقيادة الرئيس السيسي، تهتم بدعم وتأهيل الشباب الافريقي من خلال المنح التأهيلية التي تقدمها مصر إضافة الى المنح الفنية المتخصصة التي تقدمها الهيئات والوزارات المصرية، بما يسهم في فتح آفاق التنمية ونقل الخبرات والثقافات فى مختلف المجالات والتخصصات.

وفي مجالي الشباب والرياضة:

تحرص الدولة المصرية على توفير العديد من الأنشطة المختلفة للشباب ، خاصة في عامي 2019 و 2020 وحتى العام الحالي 2021 باستضافة العديد من البطولات القارية في مختلف الألعاب إلى جانب تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الشبابية والتي جمعت شباب القارة السمراء في اكثر من حدث في شتى المجالات لإعلاء قيم الوحدة الأفريقية مع أبناء القارة الواحدة ليس فقط بالخطب الرنانة ولكن بالعمل الحقيقي على أرض الواقع.

وفي ذات السياق ، تم الاعلان في العام الحالي عن إطلاق وزارة الشباب والرياضة إحدى مشروعاتها الرياضية الكبرى في إفريقيا لإنشاء مراكز رياضية وشبابية مصرية بدايةً من دولة تنزانيا، في إطار تدعيم العلاقات بين مصر وبلدان القارة الأفريقية في المجال الرياضي،

السيسي ودولة تنزانيا:

المشروع ينطلق من دولة تنزانيا بإنشاء مراكز شبابية ورياضية مصرية على ان يتم تعدد انشاء المراكز في مختلف الدول الافريقية وفقا لجدول زمني خلال الفترة القادمة.

المشروع يأتي ضمن استراتيجية الدولة المصرية مع دول القارة السمراء خاصة بلاد حوض النيل، ايمانا بدورها المحوري خاصة في مجالي الشباب والرياضة وتبادل الثقافات المختلفة بينهم

السيسي والاستثمار الافريقي:

يعد هذا التعاون في إطار اهتمام القيادة السياسية بأفريقيا لفتح مجالات عديدة لخدمة الدول والتواصل الدائم لدعم العلاقات في مختلف المجالات وتشجيع القطاع الخاص ورجال الأعمال المصريين على اكتشاف أسواق تلك الدول والوقوف على فرص الاستثمار بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدان وتعزيز العلاقات في شتي المجالات وأهمها المجال الرياضي، مشيراً إلى أنه من المقرر تنفيذ المشروع في العديد من الدول الافريقية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.

اقرأ أيضا