إجبار الفتاة على الزواج.. 5 قضايا تعرضها حكاية "وأنا قبلت"

الاثنين 13 سبتمبر 2021 | 03:58 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

على مدار 5 حلقات، يناقش مسلسل "زي القمر" قضايا مختلفة من خلال حكايات تعتمد على البطولة النسائية.

وثاني الحكايات التي يتم عرضها هذا الأسبوع هي حكاية "وأنا قبلت" وتقوم ببطولتها الفنانة أيتن عامر.

تناقش حكاية "وأنا قبلت" قضايا مهمة يعاني منها المجتمع المصري، ويستعرضها مع قصة "ليلى" أيتن عامر و"أيمن" تيام مصطفى قمر"، وفيما يلي نستعرض أبرز القضايا التي يناقشها المسلسل:

إجبار الفتاة على الزواج

من أكثر المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري، إجبار الفتاة على الزواج من رجل أكبر منها بجحة ضمان مستقبلها.

في حكاية "وأنا قبلت" تتزوج "ليلى" أيتن عامر وهي شابة صغيرة من رجل أكبر منها لأنه ثري، تعيش معه في تعاسة خاصة وأنه شخص أناني متزوج من 3 سيدات أخريات ولديه منهن أولاد ولا يريد الإنجاب ثانية، لتعيش في معاناة معه إلى أن تستطيع التخلص منه.

تعليم الفتيات

تركت "ليلى" أيتن عامر الدراسة من أجل الزواج من رجل أكبر منها، أسرتها تظن أن أمواله ستجعلها سيعدة وتؤمن لها مستقبلها، ولكنها لم تر السعادة معه، ولم تجد من أسرتها الدعم، فما كان أمامها سوى طريقا واحدا العودة إلى التعليم والحصول على شهادة، حتى تستطيع أن تعتمد على نفسها وتبحث عن عمل لتأمين حياتها.

نظرة المجتمع للمرأة المتزوجة من رجل أصغر

"الناس هتقول إيه" أكثر جملة قد تسمعها عند مناقشة أي أمر قد يكون غريبا على المجتمع المصري، نظرة المجتمع للمرأة دائما ما تسبب مشكلة وأزمات لها، إذا تأخرت في الزواج أو أصبحت مطلقة، في حكاية "وأنا قبلت" تتزوج "ليلى" 36 سنة، من شاب أصغر منها بـ 10 سنوات، وترفض أسرتها وأسرته الأمر، والمجتمع بأكمله ينظر لها بشكل قاسي، على الرغم من أنها نفس المرأة التي حكم عليها أن تتزوج من رجل يكبرها بـ25 عاما، ولم يعترض أحدا أو يقولوا عليها أي شيء.

تحكم الأب

يعرض المسلسل فكرة تحكم الأب في كل شيء يخص ابنه وتفكيره في جعله نسخة مصغرة منه، دون النظر إلى ما يريده الابن وأحلامه وطموحاته.

"أيمن" شاب يحب الغناء وحلم بدخول معهد الموسيقى، لكن والده رفض الأمر وطلب منه أن يسير على نهجه يدخل كلية تربية ويصبح مدرسا على أن يساعده في العمل بدول الخليج.

تمرد "أيمن" قليلا على الوضع وبعد حصوله على مجموع عالي في الثانوية العامة درس في كلية صيدلة، لكنه لم يستطع تحقيق حلمه في الغناء.

الرجل المتصابي

تعرض حكاية "وأنا قبلت" فكرة "الرجل المتصابي" عندما يمتلك رجل تقدم به العمر أموالا طائلة ويظن أنه عندما يتزوج من فتاة شابة سيستعيد شبابه معها، يتحكم بأمواله في مصير فتيات شابات.

وحكاية "وأنا قبلت" من تأليف أيمن الشايب، وإخراج معتز حسام، وبطولة أيتن عامر وتيام قمر وعابد عناني ولاشينة لاشين ومحسن منصور وعزت زين ولبنى ونس، وتدور أحداثها في إطار اجتماعي حول مدى تقبل المجتمع لزواج الفتاة من شخص يصغرها في العمر.