مدبولي يؤكد لنظيره الصومالى حرص مصر على دعم استقرار الأوضاع ببلاده

الاثنين 16 اغسطس 2021 | 10:13 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الصومالى محمد روبلى، اليوم الإثنين، بمقر مجلس الوزراء، جلسة مباحثات موسعة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

حضر المباحثات من الجانب المصرى وزراء الخارجية، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى، والتعاون الدولى، وضم الوفد الصومالى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ووزير التربية والثقافة والتعليم العالى، وسفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى القاهرة، وعددًا من مسؤولى البلدين.

من جانبه، رحب الدكتور مصطفى مدبولى، برئيس وزراء الصومال فى أول زيارة له إلى القاهرة، كما نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى رئيس الوزراء الصومالى والوفد المرافق له، مؤكدًا حرص الرئيس على تعزيز العلاقات مع الصومال، وتوجيهاته الدائمة بتقديم جميع سبل الدعم للأشقاء فى الصومال. رئيس الوزراء ونظيره الصومالى

وأشاد رئيس الوزراء، بالخطوات الإيجابية التى اتخذتها الصومال مؤخرًا فى سياق العلاقات الثنائية، وعلى رأسها تعيين سفير للصومال بالقاهرة، وعودة البعثة التعليمية المصرية، وتخصيص أرض لبناء السفارة المصرية فى مقديشو، مؤكدًا أن ذلك سيعزز من التواجد المصرى على أرض الصومال، بما يساهم فى تطوير العلاقات الثنائية.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولى، عن تطلعه للعمل مع الأشقاء فى الصومال لدفع العلاقات فى مختلف المجالات لا سيما فى المجال الاقتصادى والتجارى، بما فى ذلك عن طريق قيام الجانب الصومالى بالإسراع فى منح رخصة التشغيل المصرفية لفرع بنك مصر فى مقديشيو.

وأكد حرص مصر على دعم استقرار الأوضاع فى الصومال، مشيدًا بالجهود التى قام بها رئيس الوزراء الصومالى خلال الفترة الماضية على صعيد التوفيق بين جميع الأطراف، ومعربًا عن ترحيب مصر بالاتفاق الذى تم التوصل إليه لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق جدول زمنى محدد.

من جانبه، أعرب محمد روبلى، رئيس الوزراء الصومالى عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة مصر، قائلا: "أشعر بسرور بالغ لتواجدى فى هذا البلد الحضارى العريق"، موجها الشكر والتحية للرئيس عبدالفتاح السيسى، وللشعب المصرى، كما نقل تحيات الرئيس محمد فرماجو، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، إلى الرئيس السيسى.

وأضاف أن مصر والصومال دولتان شقيقتان، لديهما تاريخ طويل من العلاقات المبنية على أُسس قوية، لافتًا إلى أن الصومال شهدت تغيرا كبيرا فيما يتعلق بالنواحى الأمنية والاقتصادية، وبدأت البلاد تسترد تدريجيًا ما كانت عليه من استقرار، على طريق استكمال بناء الدولة.

اقرأ أيضا