"وداد" أول بطولة سينمائية لـ"أم كلثوم".. فماذا طلبت من المخرج الألماني؟ (تفاصيل)

الاحد 15 اغسطس 2021 | 10:59 صباحاً
كتب : أحمد عفيفي

أم كلثوم في مثل هذا اليوم 15 أغسطس عام 1935 بدأ تصوير أول عمل سينمائى في استديو مصر بعد افتتاحه ومن إنتاج شركة مصر للتمثيل والسينما الذى أنشأهما رجل المال طلعت حرب وهو فيلم "وداد"، وكان هذا العمل هو البطولة السينمائية الأولى للسيدة ام كلثوم.

ام كلثوم

لماذا تم تصوير فيلم "وداد" بأستوديو مصر؟

وكان استديو مصر في ذلك الوقت هو الاستديو الوحيد الذى يجمع بين جميع الإمكانيات الفنية ومجهزا بأحدث الأجهزة من صوت وتصوير واضاءة ومعامل للطبع والتحميض وغرف الممثلين، وكان يعمل فيه 99 عاملا على اختلاف مهنهم وتبلغ مرتباتهم جميعا 948 جنيها شهريا.

ام كلثوم

منافسة الصحافة

وقد علق الفنان طلعت حرب على ذلك اليوم بقوله لقد أصبحت السينما قوة هائلة من قوى العصر الحاضر وقد تناطح الصحافة وتنافسها بل انها قد تسبقها بعد حين.

ام كلثوم

أم كلثوم فى فيلم وداد

فيلم "وداد" أول أفلام ستديو مصر ـ تدور أحداثه في عهد المماليك وعلاقة التاجر الثرى بجاريته وتضحية الجارية من اجل حبها.

ماذا طلبت أم كلثوم بمشاهد القبلات؟

فيلم وداد بطولة ام كلثوم كأول أفلامها وأول تعاون لها مع الملحن رياض السنباطي وتقاضت عنه الف جنيه اجرا بالإضافة الى 40% من أرباح الفيلم بعد تغطية النفقات واجور الممثلين، ود اشترطت ام كلثوم على أحمد سالم مدير ستديو مصر الا يضم الفيلم مشاهد غرام أو قبلات.

ام كلثوم

مخرج المانى لفيلم ام كلثوم

شارك في البطولة أحمد علام، مختار عثمان، كوكا، محمود المليجى، فتوح نشاطى، منسى فهمى، وكان المخرج أحمد بدرخان مرشحا لإخراج الفيلم خاصة وهو صاحب فكرة تأسيس استديو مصر، ومشارك للشاعر احمد رامى في كتابة السيناريو، ولذلك ارسله طلعت حرب الى الخارج للتعرف على فنون صناعة السينما، الا ان احمد سالم وكان زوج ابنة طلعت حرب كان يغير من نجاح بدرخان فأسند إخراجه الى مخرج المانى موظف بالاستديو هو فرتيز كرامب.

اغاني فيلم وداد بطولة ام كلثوم

تضمن فيلم وداد 8 أغنيات كتب احمد رامى جميعها ماعدا اغنية واحدة هي "أيها الرائح المجد " تأليف شريف الرضى والحان زكريا احمد،أما باقى اغانى الفيلم التي كتبها رامى هي : ( يابشير الأنس، ياليل نجومك شهود ) وهى من تلحين زكريا احمد، (حبو الربيع، على بلد المحبوب ودينى ) من تلحين رياض السنباطى، ( ليه يازمان كان هوايا، ياللى ودادك صفالى، يا طير يا عايش أسير ) تلحين محمد القصبجى.

ام كلثوم

ام كلثوم

ام كلثوم

ام كلثوم

ام كلثوم

ام كلثوم