"الزواج أصبح صفقة مالية".. عالم بالأزهر يكشف سر ارتفاع نسب الطلاق في مصر (فيديو)

الاحد 11 يوليو 2021 | 11:26 مساءً
كتب : آية محمود

قال الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، إن القرآن الكريم أقر عقد الزواج القائم على المودة والرحمة، مشيرا الي ان سيدنا محمد هو أول من حدد فترة " الخطوبة" لكي يعرف الرجل زوجته جيدا قبل الزواج.

وأشار رضا، خلال استضافته ببرنامج " من أول وجديد"، مع الإعلامية " نيفين منصور"، على فضائية " الحدث اليوم"،: " سيدنا النبي امر احد الصحابة ان ينظر الي عروسة لكي يعرفها"، مشيرا الى ان هذا الامر يعتبر ما يسمى بالخطبة في العصر الحديث.

وأكد رضا، ان الزواج أصبح له معايير مختلفة عن الماضي ولكن الزواج أصبح معاييره تعتمد على أمور أخرى مثل المهر والشبكة والراتب، كما ينظر الي الأمور المادية بشكل كبير.

ولفتت رضا، ان الزواج أصبح صفقة بين العروسين، مما يجعل نسبة الطلاق تزيد يوما عن يوما، مرددا: اختلال المعايير والابتعاد عن الدين سبب في ارتفاع حالات الطلاق" .

أكدت الدكتورة دينا هلالي، عضو مجلس الشيوخ، وأستاذ علم النفس، انها قدمت مقترح للكشف النفسي على المقبلين على الزواج، موضحة ان المشروع يهدف الى الكشف عن الأمراض النفسية التي يعاني منها بعض الأفراد من أجل تعريف الطرف الآخر بالحالة النفسية للشخص الذي سيرتبط به بشكل

واضح.

وأوضحت، انه قبل تفعيل القانون يجب دراسة من جميع النواحي، منوهة أن القانون لا يمنع الزواج بسبب الأمراض النفسية.

ولفتت هلالي، أن هناك العديد من الأمراض الوراثية النفسية التي تسبب حالات قتل بين الأسر، مؤكدة أنها قابلت العديد من الحالات والمرضى النفسيين أمراضهم وراثية ويحدث لهم هلاوس وتوهان ويتسبب في حالات قتل بين أفراد الأسرة الواحدة.

وتابعت هلالي: أن هناك نسبة من الأمراض النفسية الموروثة من الأب والأم وقد يورثها الأبناء دون أن يعرف الآباء لذا يجب إجراء التحليل النفسي قبل الزواج.

وناشدت وزارة الصحة ان تتبي مقترحها ووضع طرق تطبيقها كي نتجنب العديد من حالات الطلاق، أو حدوث وقائع قتل أو ماشبه بين الأسرة الواحدة.

اقرأ أيضا