بالسلام الوطني.. انتهاء إحتفالية عيد الشرطة بحضور "السيسي"

الاثنين 25 يناير 2021 | 01:00 مساءً
كتب : علي عرفات

انتهت منذ قليل، إحتفالية عيد الشرطة الـ69، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ووزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، وعددًا من القيادات الأمنية، وقيادات الدولة.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، إن معركة الإسماعيلية سطرت سجلا مضيئا لرجال الشرطة وتضحياتهم، مضيفًا، أن رجال الشرطة يواصلون جهودهم وتضحياتهم لتمضي مسيرة الوطن.

أكد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، إن جهود أجهزة الأمن نجحت فى حصار الإرهاب وشل يده، وتمكنا من رصد كافة التحركات الإرهابية، وكل من يوفر له الملاذات الآمنة"،

وأضاف "توفيق"، إن معركة الإسماعيلية سطرت سجلا مضيئا لرجال الشرطة وتضحياتهم ، مؤكدا خلال كلمته في احتفالية عيد الشرطة الـ 69 ، بحضور الرئيس السيسي، أن رجال الشرطة يواصلون جهودهم وتضحياتهم لتمضي مسيرة الوطن.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، أن رجال الشرطة يواصلون العطاء في ظل رصيد الثقة من حصار الإرهاب وشل حركة فلول عناصره، وعلى الرغم من النجاحات المحققة إلا أن الوزارة تعى أهمية استمرار اليقظة الأمنية لرصد تحركات التنظيمات الإرهابية التي تعتمد على استغلال محيط إقليمى يشهد حالة من عدم التوتر الاستقرار، تنطلق منه لزعزعة استقرار الدول الأفريقية.

وأضاف وزير الداخلية، تتكامل الجهود الأمنية لمواجهة المحاولات اليائسة لجماعة الإخوان الإرهابية في الخارج، للنيل من مصر وشعبها عبر ترويج الشائعات وتحريف الحقائق وخداع الشباب وتحريضهم ضد الوطن، متابعا: "سوف يذكر لكم التاريخ سيادة الرئيس كل التقدير التأكيد على أن مكافحة الإرهاب حق إنسانى، والتأكيد على أهمية التعاون وتكامل الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب بكافة صوره.

وتابع وزير الداخلية: "نتبع مسار وزارة الداخلية متوازنا متكاملا لمكافحة الجريمة بشتى صورها، مما أدى تراجعها".

قدم وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، التحية والتقدير والاعتزاز لشهداء ومصابى الشرطة والقوات المسلحة.، مضيفا:" أكدتم انكم خير خلف لمن سبقكم من رجال الشرطة الذين كانت لهم المواقف المشهود لحماية امن الوطن".

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته فى احتفالية عيد الشرطة الـ69، بحضور الرئيس السيسى، أن رجال الشرطة عقدوا العزم على تحصين المصالح العليا للبلاد من أى خطر قد يهددها.

وأشار وزير الداخلية إلى حرص الوزارة على الارتقاء بمنظومة السجون والتوسع فى ترسيخ مبادئ حقوق الانسان عبر الاهتمام بالجوانب الصحية للنزلاء وإعادة تأهيلهم.

وفى صباح يوم الجمعة الموافق 25 يناير عام 1952، حدثت قصة ولا أروع، لا زال نحتفي ونحتفل بها إلى الأن، بدأت عندما قام القائد البريطانى بمنطقة القناة "البريجادير أكسهام" باستدعاء ضابط الاتصال المصرى، وسلمه إنذارا لتسلم قوات الشرطة المصرية بالإسماعيلية أسلحتها للقوات البريطانية، وترحل عن منطقة القناة وتنسحب إلى القاهرة.

فما كان من المحافظة إلا أن رفضت الإنذار البريطانى وأبلغته إلى فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية فى هذا الوقت، والذى طلب منها الصمود والمقاومة وعدم الاستسلام.

هذا الموقف "الشجاع" من الشرطة المصرية، كان واحدًا من أهم الأسباب فى اندلاع "العصيان" لدى قوات الشرطة "بلوكات النظام وقتها"، الأمر الذي جعل "إكسهام" وقواته يقومان بمحاصرة المدينة وتقسيمها إلى حى العرب وحى الإفرنج ووضع سلك شائك بين المنطقتين بحيث لا يصل أحد من أبناء المحافظة إلى الحى الراقى مكان إقامة الأجانب.

كانت هناك أسباب أخرى بعد إلغاء معاهدة 36 فى 8 أكتوبر 1951 غضبت بريطانيا غضبا شديدا واعتبرت إلغاء المعاهدة بداية لإشعال الحرب على المصريين ومعه أحكام قبضة المستعمر الإنجليزى على المدن المصرية ومنها مدن القناة والتى كانت مركزا رئيسيا لمعسكرات الإنجليز وبدأت أولى حلقات النضال ضد المستعمر وبدأت المظاهرات العارمة للمطالبة بجلاء الإنجليز.

واستمرارًا لعدم تلبية أوامر "القوات المحتلة أنذاك"، فى 16 أكتوبر 1951 بدأت أولى شرارة التمرد ضد وجود المستعمر بحرق النافى وهو مستودع تموين وأغذية بحرية للانجليز كان مقره بميدان عرابى وسط مدينة الإسماعيلية، وتم إحراقه بعد مظاهرات من العمال والطلبة والقضاء علية تماما لترتفع قبضة الإنجليز على أبناء البلد وتزيد الخناق عليهم فقرروا تنظيم جهودهم لمحاربة الانجليز فكانت أحداث 25 يناير 1952.

وفي الساعة السابعة صباحا، انطلقت مدافع الميدان من عيار ‏25‏ رطلا ومدافع الدبابات ‏(السنتوريون‏)‏ الضخمة من عيار‏ 100‏ ملليمتر تدك بقنابلها مبنى المحافظة وثكنة بلوكات النظام بلا شفقه أو رحمة وبعد أن تقوضت الجدران وسالت الدماء أنهارا، وأمر الجنرال "إكسهام" بوقف الضرب لمدة قصيرة لكى يعلن على رجال الشرطة المحاصرين فى الداخل إنذاره الأخير وهو التسليم والخروج رافعى الأيدى وبدون أسلحتهم وإلا فإن قواته ستستأنف الضرب بأقصى شدة‏.‏

الدهشة تملكت القائد البريطانى، حينما جاءه الرد من ضابط شاب صغير الرتبة لكنه متأجج الحماسة والوطنية، وهو النقيب مصطفى رفعت، فقد صرخ فى وجهه فى شجاعة وثبات‏: "لن تتسلمونا إلا جثثا هامدة".

واستأنف البريطانيون المذبحة الشائنة فانطلقت المدافع وزمجرت الدبابات وأخذت القنابل تنهمر على المبانى حتى حولتها إلى أنقاض، بينما تبعثرت فى أركانها الأشلاء وتخضبت أرضها بالدماء‏ الطاهرة. ‏

وبرغم ذلك الجحيم ظل أبطال الشرطة صامدين فى مواقعهم يقاومون ببنادقهم العتيقة من طراز ‏(لى إنفيلد‏)‏ ضد أقوى المدافع وأحدث الأسلحة البريطانية حتى نفدت ذخيرتهم، وسقط منهم فى المعركة ‏56‏ شهيدا و‏80‏ جريحا، بينما سقط من الضباط البريطانيين ‏13‏ قتيلا و‏12‏ جريحا، وأسر البريطانيون من بقى منهم على قيد الحياة من الضباط والجنود وعلى رأسهم قائدهم اللواء أحمد رائف ولم يفرج عنهم إلا فى فبراير‏ 1952.

ولم يستطع الجنرال إكسهام أن يخفى إعجابه بشجاعة المصريين فقال للمقدم شريف العبد ضابط الاتصال‏ لقد قاتل رجال الشرطة المصريون بشرف واستسلموا بشرف، ولذا فإن من واجبنا احترامهم جميعا ضباطا وجنودا.

وقام جنود فصيلة بريطانية بأمر من الجنرال إكسهام بأداء التحية العسكرية لطابور رجال الشرطة المصريين عند خروجهم من دار المحافظة ومرورهم أمامهم تكريما لهم وتقديرا لشجاعتهم‏ وحتى تظل بطولات الشهداء من رجال الشرطة المصرية فى معركتهم ضد الاحتلال الإنجليزى ماثلة فى الأذهان ليحفظها ويتغنى بها الكبار والشباب وتعيها ذاكرة الطفل المصرى وتحتفى بها.

الجدير بالذكر، أنه تم إقرار هذه الإجازة الرسمية لأول مرة بقرار من الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، باعتبار هذا اليوم إجازة رسمية للحكومة والقطاع العام المصري تقديرًا لجهود رجال الشرطة المصرية في حفظ الأمن والأمان واستقرار الوطن واعترافًا بتضحياتهم في سبيل ذلك وتم الإقرار به في فبراير 2009.

إقرأ أيضًا..

ضبط أكثر من 10 آلاف عبوة حلوى فاسدة داخل مصنع بالإسكندرية

شرطة التموين بسوهاج تضبط 125 كجم لحوم فاسدة قبل بيعها للمواطنين