تهريب الآثار لأوروبا.. النقض: السجن 7 سنوات لـ شقيق يوسف بطرس غالي

الخميس 14 يناير 2021 | 01:37 مساءً
كتب : علي عرفات

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من رؤوف بطرس غالي، شقيق يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، على الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات بالسجن والغرامة، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تهريب الآثار الكبرى إلى أوروباط شكلا وفي الموضوع بتصحيح العقوبة بالسجن 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه.

وفي وقت سابق، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة بطرس رؤوف بطرس غالي، وآخرون بينهم أعضاء سابقون في البعثة الدبلوماسية للسفارة الإيطالية بالقاهرة، بالسجن 30 سنة والغرامة 5 ملايين جنيه، في قضيتي تهريب آثار إلى إيطاليا من من ميناء الإسكندرية، إذ عاقبته المحكمة فى كل قضية بالسجن 15 سنة.

وذكرت تحقيقات النيابة العامة أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية لأوروبا وعلى وجه التحديد لدولة إيطاليا تمت على مدى العام وخضعت لإجراء جميع التحريات اللازمة، وكانت المدة كافية لمعرفة جميع أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

وكشفت التحقيقات أن القطع المستردة بلغت 21660 عملة معدنية إضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثالًا أوشابتى صغير الحجم من الفاينس، و11 آنية فخارية، و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلى بالذهب وتابوت خشبى ومركبين صغيرتين من الخشب، و2 رأس كانوبي، و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمى للعصر الإسلامي، وتخضع القطع الآن لأعمال الترميم، وهذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

إقرأ أيضًا..

الإعدام شنقا لشقيقين قتلا والدتهما بالمنيا

نظر طعن مرتضى منصور ضد قرار وقفه 4 سنوات