جدول تنظيف المنزل اليومى

الاحد 03 يناير 2021 | 02:43 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

نود جميعنا لو حصلنا على جدول تنظيف المنزل يومي بشكل منظم ومريح أيضًا، حيث أن مهمة التنظيف تقع على عاتق الأم والزوجة، ويزداد صعوبة الأمر إن كانت المرأة تعمل في الصبح لبعد الظهيرة.

الأمر الذي يجعلها تعود إلى منزلها مرهقة ومتعبة من عملها، وبالتالي يكون قد استنفذ الكثير من جهدها، وبالتالي تكون مهمة تنظيف المنزل وخدمة الأولاد أكثر صعوبة.

حرصًا منَّا على راحتك عزيزتي الأم، سنقوم بتوفير جدول تنظيف المنزل يومي وقد رغبنا أن يتلائم هذا الجدول مع المرأة العاملة وغير العاملة، مع توفير وقت شخصي لك سيدتي، تهتمين فيه بنفسك وتنعمين ببعض الاستجمام.

جدول تنظيف المنزل يومي

التنظيف ليس بالأمر السهل، كما يظن بعض الناس وإن كانوا أكثرهم، فالكثيرات من النساء استمعت لمقولة، ماذا تفعلين طوال اليوم؟، على الرغم من أنها تقوم بمجهود بدني وعضلي كبير في حقيقة الأمر فيما يخص تنظيف المنزل وترتيبه، ولكن قد لا يدرك الكثيرين هذا.

وحتى لا تثقلين على نفسك في مهام التنظيف المتعددة كانت فكرة الجدول، والذي يعمل على تقسيم المهام المنزلية على أيام الأسبوع السبعة، فكل يوم سيكون مخصصًا لعمل أمر ما من أمور تنظيم وتنظيف المنزل.

مما هو جدير بالذكر أنه يمكنك تغيير المهام اليومية في الجدول اليومي لنظافة المنزل وفقًا لحياتك وأولوياتك، فبالتأكيد هذا الجدول اجتهاد منَّا من أجل مساعدتك.

المواد والمنظفات المستخدمة في الجدول الأسبوعي لنظافة المنزل

هناك بعذ من مواد ومعدات التنظيف التي ينبغي علينا استعمالها، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المنظفات والتي تساهم في تنظيف المنزل.

لا ينبغي أن ننسي أدوات التعقيم وخاصة في ظل ما يواجهه العالم من جائحة كورونا سواء في موجتها الأولى أو موجتها الثانية والتي أثبتت شراستها بالفعل.

ولذلك لن ننسى مرحلة التعقيم أبدًا وسنشرح لكم كيفيتها والطريقة المثالية لها، فضلًا عن ذكر أبرز المواد المستخدمة فيها لتحمي نفسم وأسرتك من الأمراض والفيروسات.

ومن بين تلك المواد ما يلي..

· المكانس سواء كانت مكانس يدوية أو كهربائية، فإن كنتِ لا تمتلكين مكنسة كهربائية فلا يوجد ثمة مشكلة يمكنك استخدام المكانس التقليدية التي اعتادنا عليها منذ الصغر.

· الممسحة وهناك العديد من الأنواع من الممسحات يمكنك اختيار الأفضل لك من بينها، ولكن احرصي أن تكون قابلة للغسيل والتنظيف بعد كل استخدام.

· استخدام المكانس ذات الأذرع الطويلة لتنظيف الأسقف والأركان العالية من الجدران وإزالة كافة الأتربة والغبار من عليها وكذلك خيوط العنكبوت.

· أما بالنسبة لمواد التنظيف فنستخدم سائل منظف الأواني والأطباق وكذلك سائل ملمع الزجاج، وكذلك ملمع الأخشاب ، فضلًا عن بخاخة مياه، وسائل تنظيف الأفران والبوتجازات وسائل تنظيف المايكروويف وسائل تنظيف الثلاجات والمبردات.

جدول تنظيف المنزل يومي للمرأة العاملة والغير عاملة

سواء كنتي إمرأة عاملة أم لا، فيعتبر هذا الجدول مناسب جدًا لكِ، لأنه يعمل على توفير مزيد من الوقت في اليوم يمكنك استغلاله في قراءة كتاب أو تعلم شئ أو ممارسة هواية ما، أو حتى قضاء وقت ممتع مع العائلة.

عزيزتي الأم والزوجة، إليك الجدول اليومي لأيام الأسبوع السبعة من أجل بيت أكثر نظافة وتعقيم وذات رائحة عطرية قوية..

جدول التنظيف يوم السبت من كل أسبوع

جدول تنظيف المنزل يوم السبت قد يكون شاق نوعًا ما، فإن كنتِ إمرأة عاملة فمعظم الشركات والهيئات يأخذون السبت أجازة أيضًا ولذلك فهو مثالي للتنظيف الثقيل، فلا يوجد ما استهلك طاقتك.

أما إن كنتِ ربة منزل، فهذا يعني أن اليوم لم تستيقظي مبكرًا لإيقاظ أطفالك وتحضير وجباتهم المدرسية، الأمر الذي يجعلك قد أخذتي قسطًا كافيًا من النوم مما يضاعف طاقتك في بيتك.

ولذلك فيوم السبت يوم مثالي لمهمة ثقيلة في التنظيف، ولذلك فقد اخترناه لتنظيف المطبخ بما يحمله من أجهزة كهربائية وأواني وغيرها.

فالمطبخ قد يكون مرتعًا للعديد من الجراثيم والفيروسات إن لم يتم تنظيفه بشكل دوري ومنتظم وصحيح، وهنا ينبغي أن نذكر أنه ليس المقصود بتنظيف المطبخ غسيل الأواني والصحون، فهذا الأمر ينبغي أن يتم القيام به يوميًا.

فالصحون والأواني المتراكمة في المطبخ وما تحمله من فتات الأطعمة تستقطب العشرات من الحيوانات التي تتخذ منه ملاذًا لها ومقرًا لبناء أعشاشها.

طرق التنظيف العميق للمطبخ في يوم السبت

ولذلك كل ما نقصده هو التنظيف العميق من خلال تنظيف الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمطبخ مثل الثلاجة والديب فريزر والبوتاجاز وكذلك المايكروويف والفرن الكهربائي إن وجد وغسالة الأطباق إن وجدت.

وجدير بالذكر أن لكل منهم طريقة لتنظيفه وسائل مخصص من أجل تنظيفه وتعقيمه من أية جراثيم قد تتواجد به، كل ما عليكِ القيام به هو تفريغ محتوياته إن كان به أرفف كالثلاجة والمبرد واستخدام سائل التنظيف المناسب.

بعد إتمام تنظيف الأجهزة ننتقل لتنظيف أرفف المطبخ، فنقوم بتفريغها من كافة الأواني والأغراض ثم مسحها بسائل التعقيم مثل الكلور الخام مع قطعة قماش مخصصة لتنظيف أرفف المطبخ، كما يمكنك استخدام سائل مخصص لذلك.

لن ننسى غسل الشفاط الكهربي الموجود بالمطبخ، ولكن ذلك الأمر يتطلب استخدام مذيب الدهون ورشه على الشفاط لبعض الوقت ثم البدء بغسيله، شأنه في ذلك شأن البوتاجاز والفرن.

بعد ذلك نستكمل تنظيف المطبخ من خلال غسيل الشباك والأحواض والأواني والأرضيات وتعقيمها جيدًا، ولا تنسِ أن تعقمي مخارج الصرف الصحي ومداخله من خلال سكب مياه ساخنة لدرجة الغليان حتى تتمكنين من إذابة أية عوالق قد تعيق الصرف.

نعم إنه يوم تنظيف ثقيل بل إنه أصعب أيام جدول تنظيف المنزل ، ولكنه مهم جدًا لصحة أسرتك وأطفالك، ولكن لا تنزعجي ياعزيزتي فاليوم التالي سيكون أكثر راحة.

جدول تنظيف المنزل ليوم الأحد

هذا اليوم سيكون مريح كما وعدتك، فلقد خصصناه للغسيل، ولم تعد مهمة الغسيل كما كانت في السابق، فكل ما عليكِ فعله هو تقسيم الغسيل وفقًا للألوان والخامات ووضعها في الغسالة لتقوم بمهمتها من غسيل وشطف وتجفيف، بعد ذلك قومي بنشر الغسيل على الأحبال من أجل تهويتها وتعريضها لآشعة الشمس والتي لها دور فعال في قتل أية جراثيم قد تكون لا زالت عالقة بها بعد الغسيل وكذلك لإتمام تجفيفها.

تبدأ مرحلة كي الملابس، ويمكنك اختيار برنامج في الغسالة يجعلها أكثر سهولة في الكي، كما يتوفر أنواع مختلفة من المكواه كالكي بالبخار مما جعل الأمر أكثر راحة من ذي قبل.

جدول تنظيف المنزل ليوم الأثنين

هذا اليوم مخصص لشقين هامين، أولهما تنفيض الكنب والمجالس وإزالة الغبار وخيوط العنكبوت من أعلى الحوائط من خلال استخدام مكانس التنظيف ذات الأذرع الطويلة.

أما الشق الثاني فمخصص لغسيل الستائر وتجفيفها وكيها، ويفضل أن نقوم بهذا الأمر مرة كل شهر فقط حتى لا يتعرض قماش الستائر للتلف وخاصة أقمشة التل الناعمة والمطرزة.

جدول التنظيف يوم الثلاثاء

هذا اليوم مخصص لتغيير الملايات وغسيل المفارش، وتنظيف اسفل الأسرة وتلميع كافة الأخشاب الموجودة بالمنزل، لتبدو كالجديدة تمامًا.

يمكنك استخدام ملمع الأخشاب لتلميع الخشب ويمكنك استخدام حيل منزلية أخرى كاستخدام حمام الكريم منتهي الصلاحية في تنظيف وتلميع الأخشاب فهو فعال جدًا ويمنع تراكم الأتربة أيضًا.

ولا ننسى تنظيف و تلميع السيراميك والأرضيات أيًا كان نوعها من خلال استخدام منظف الأرضيات والممسحة المخصصة لذلك.

جدول التنظيف يوم الأربعاء

جدول تنظيف المنزل لهذا اليوم سيكون مخصص لتنظيف الحمام وتعقيم بالوعات الصرف الصحي، فمن المفترض أننا نقوم بتنظيف الحمامات على الأقل مرة يوميًا، ولكن في هذا اليوم سيكون التنظيف أكثر عمقًا إلى حد ما.

نقوم بغسيل الحوض والبانيو والمرحاض كما نفعل يوميًا، ولكن تلك المرة على مرتين، الاولى هو الغسيل العادي، والثانية التعقيم بالكلور أو بسائل تنظيف الحمامات، لنتأكد من تعقيم الحمام بالكامل.

في هذا اليوم سنقوم بتنظيف وتعقيم جميع الوصلات الموجودة بالحمام من خلال استخدام سائل إزالة الصدأ وغسلها جيدًا لتبدو بمظهر جيد ولامع كالجديدة تمامًا.

ثم نقوم بتنظيف أكواع الأحواض وبالوعة الصرف الصحي الداخلية من خلال سكب الماء المغلي بها مصحوبا بالليمون والصودا لتفتيت كل ما قد يعلق في الماسورة الأم مسببًا انسداد المجاري، وكذلك بتلك الطريقة تقضي على كافة الروائح الكريهة التي قد تنبعث من البالوعات.

يمكنك اللجوء إلى شركة محترفة للقيام بكل ما سبق نيابة عنك مثل شركة هداية للخدمات المنزلية ، فهي شركة تنظيف بالرياض متخصصة في تقديم أجود أنواع خدمات التنظيف بواسطة أمهر الأيدي العاملة .وبأرخص الأسعار .

جدول التنظيف يوم الخميس

الخميس هو يوم لكِ فقط، فهو مخصص للاهتمام بنفسك وبشرتك، بجانب المهام المنزلية الاعتيادية من طبخ الطعام وغسيل الأواني واستخدام المكنسة على السجاد والموكيت

جدول تنظيف المنزل يوم الجمعة

جدول تنظيف المنزل لهذا اليوم ستحبينه جدًا فهو يوم عطلتك، يوم مع عائلتك وزوجك وأطفالك بدون أعباء منزلية قاسية، أو مجهود بدني يستنفذ طاقتك.

اقرأ أيضا