دولة عربية تتفوق على أمريكا فى قائمة أقوي جواز سفر بالعالم

السبت 10 أكتوبر 2020 | 05:59 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

إحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة 14 علي مستوي العالم والأول عربيًا في جواز السفر الإمارتي من حيث القوة وفق مؤشر أرتونز كابيتال لجوازات السفر لعام 2020، وتلتها دولة قطر في المرتبة 34 عالميًا والكويتي في المرتبة الثالثة عربياَ فى جواز السفر القطري، فيما حلت البحرين في المرتبة 41 والسعودية 44 وسلطنة عمان 45.

يذكر أن المؤشر الذي يصنف 193 دولة قد قيم الكويت بناء علي عدد الدول التي يمكن لحامل جواز السفر الكويتي زيارتها دون تأشيرة دخول وفق ماذكرته صحيفة القبس الكويتية.

وحسب المؤشر فقد تساوي جواز السفر الكويتي الذي يحتل المرتبة الـ 36 عالميًا والثالث عربيا في نفس المرتبة مع براغاواي وسانت لوسيا.

وجاء جواز السفر النيوزيلاندي كأقوي جواز في العالم فيما تشاركت جوازت سفر كل من ألمانيا والنمسا ولكسمبورج وسويسرا وأيرلندا واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا في المرتبة الثانية.

وتراجع مكانة جواز السفر الأمريكي إلى المركز21 بسبب سوء تعامل الإدارة الأميركية مع فيروس كورونا" كوفيد19" حيث لا ترحب العديد من الدول بالمسافرين الأميريكيين.

في سياق آخر أفادت وسائل إعلام محلية إيرانية، باندلاع حريق ضخم في محطة مترو بالعاصمة الإيرانية طهران.

وقالت شبكة "خبر أون لاين" الإيرانية إن السلطات الإيرانية أعلنت حالة تأهب قصوي، مشيرةً إلى أن هناك تواجد مكثف لقوات الأمن والطورائ.

وأضافت أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحادث لم يسفر حتى الآن عن إصابة أي شخص.

وأوضحت أنه تم إرسال 4 سيارات إسعاف إلى مكان الحادث.

إقرًا ايضا

خبير يحدد الفترة اللازمة للتخلي عن الكمامة بعد التطعيم ضد كورونا

زعيم كوريا الشمالية يعلن خبر سار بشأن فيروس كورونا

اقرأ أيضا