في مثل هذا اليوم.. نشوب معركتا عيون موسى والقنطرة شرق لاستعادة سيناء

الاربعاء 07 أكتوبر 2020 | 10:39 صباحاً
كتب : سهام يحيى

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، تقريرًا تلفزيونيًا عن معركتي عيون موسى والقنطرة شرق، ضمن معارك حرب أكتوبر المجيدة في عام 1973.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية قد أنشأت بعد حرب 67 نقطة مدفعية حصين عيار 155 ملليمتر بالقرب من آبار عيون موسى، استخدمتها خلال حرب الاستنزاف في قصف السويس بالمدفعية، ولم تسكتها مصر لضعف الغمكانيات وقتها.

وفي القنطرة شرق، كانت الحصون التي بناها العدو من أقوى حصون خط بارليف التي يجب ان تواجه للتمكن من تحرير المدينة، وفي مثل هذا اليوم وهو اليوم التالي للعبور، توجهت الكتيبة 19 مشاه، بقيادة العميد يوسف عفيفي إلى آبار موسى، وتوجهت الكتيابة 18 بقيادة العميد فؤاد عزيز غالي إلى القنطرة شرق، لتدور معركتان قويتان.

واستمرت المعركتان حتى اليوم التالي، وتمكنت الكتيبة 19 من السيطرة على المواقع الحصينة بعيون موسى، ودمرت المدافع الست الموجهة نحو السويس وبورفؤاد وخليج السويس، ونسفت 5 دشم بديناميت وفي نفس الوقت حاصرت الفرقة 18 مشاه القنطرة شرق وقاتلت العدو في شوارعها بالسلاح الأبيض حتى استولت أسلحته ودباباته وأسرت 30 جنديًا إسرائيليًا.

وفي الساعة الثامنة والنصف من مساء 8 أكتوبر أذاع الراديو خبر تحرير المدينة والسيطرة على آبار موسى والاستيلاء على مركز قيادة العدو.

اقرا ايضا..

إعلان خريطة الحضور في المدارس الفنية.. لا يقل عن 3 أيام أسبوعيا

اليوم.. آخر موعد للتنازل عن الترشح بانتخابات النواب

اقرأ أيضا