المصل واللقاح تكشف شروط تحول كورونا إلى فيروس موسمي

السبت 22 اغسطس 2020 | 12:29 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تُسيطر حالة من التخوف والقلق على الكثير من المواطنين بمختلف الفئات والمراحل العمرية على مستوى الجمهورية، الأن خاصة بعدما تم تداول بعض الأنباء التي تزعم بدخول مصر للمرحلة الثانية لفيروس كورونا المُستجد، الذي أنتشر في الأونة الأخيرة على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن مصر تشهد حالة من تسطيح المنحنى الوبائي لفيروس كورونا، موضحًا أن عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية قد يتسبب في حدوث موجات ارتدادية.

وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن كورونا قد يتحول إلى فيروس موسمي وذلك عندما ننجح في الثبات على تسطيح منحنى الإصابات، منوهًا بأنه من الصعب الوصول إلى صفر إصابات، ولكن ما نسعى له هو أن نصل إلى صفر إصابات خطيرة.

وأوضح الحداد أنه لا يوجد تطعيم فعال بنسبة 100%، ولكن إذا تم تطعيم 60% من المجتمع بأي نوع من التطعيمات، فإن المجتمع سيكتسب مناعة القطيع، وبالتالي الدرجة الوبائية تنخفض.

وأضاف أن مصر تتواصل مع مختلف الأدوية التي تجري تجارب للوصول لفيروس كورونا، محذرًا من التهاون في الإجراءات الوقائية.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 856 متعافيين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 64318 حالة حتى اليوم.

وأوضح وزارة الصحة فى بيان لها اليوم، أنه تم تسجيل 123 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقالت الوزارة، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020 ، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 97148 حالة من ضمنهم 64318 حالة تم شفاؤها، و5231 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

التعليم تُعلن أسماء مُسربي امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2020

بالصور.. تسريب إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2020 الدور الثاني

اقرأ أيضا