"آثار الإسكندرية": الانتهاء من ٥٣٪ من مشروع حماية قلعة قايتباي.. (صور)

الجمعة 07 اغسطس 2020 | 03:55 مساءً
كتب : أمل ماضي

تفقد اليوم محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أضخم مشروع حماية لموقع اثري "قلعة قايتباي" علي الشواطئ المصرية بنسبة انجاز ٥٣٪ وتكلفة ٢٦٧ مليون جنيه.

وقال "متولي" تبلغ مدة المشروع ٢٠ شهرا بخلاف التوقف خلال فترة النوات، والمشروع من تنفيذ الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بناء علي التنسيق مع وزارة الآثار ووفق الموافقة الصادرة من اللجنة الدائمة للآثار الاسلاميه والقبطية.

ويعد من أهم المشاريع المقامة لحماية موقع أثري علي سواحل الشواطئ المصرية، والذي بدأ في أغسطس ٢٠١٨، ومن المقرر أن تكون مدة المشروع ٢٠ شهر بخلاف النوات.

وتم تنفيذ حاجز الأمواج داخل البحر وبعيدا عن مواقع الآثار الغارقة، وجاري إقامة كوبري كممشي داخل البحر، كما تم تشوين كميات كبيرة من الاحجار علي يمين ويسار الممشي بطول بأحجام مختلفة ما بين ٣ طن ٧طن ١٥ طن وسيتم عمل خوازيق خرسانية بقطر ٥٠ سم حول القلعة وحقن لكافة الفجوات الصخرية لحماية قلعة قايتباي.

جدير بالذكر أن قلعة قايتباي والتي أنشئت بي عامي ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م )

تعتبر من اهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ؛ أنشأها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي ما بين عامي ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م ) مكان فنار الإسكندرية القديم وعلى أساسات الفنار الذي تهدم نهائياً في سنة ( 702 ه / 1303 م ) في عهد السلطان الناصر مُحمد بن قلاوون، وكان الغرض من بنائها حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية .

واشتملت القلعة على مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة ومقعد مطل على البحر لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقية ، إضافة إلى السور الخارجي ، والسور الداخلي ، وتبلغ مساحة القلعة حوالي 17750 م .

محمد متولي

محمد متولي

موضوعات ذات صلة:

بعد كارثة الانفجار خسائر كبيرة في ميناء بيروت

غرق سمكري أثناء الاستحمام في ماء النيل بالقناطر