الكونجرس يتخذ قرارا صارما بشأن تطبيق "تيك توك" الصيني.. تفاصيل

الخميس 06 اغسطس 2020 | 09:40 مساءً
كتب : دينا شفيق

أقر الكونجرس الأمريكي بالإجماع مشروع قانون يحظر تنزيل واستخدام تطبيق "TikTok" التابع لمجموعة "ByteDance" الصينية، على أي جهاز صادر تسلمه الحكومة لموظفيها أو لأعضاء الكونجرس.

وقال المكتب الصحفي للسيناتور الجمهوري جوش هاولي، في تغريدة على "تويتر"، "تيك توك هو خطر أمني كبير وليس له مكان على الأجهزة الحكومية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد منح شركة "بايت دانس" الصينية 45 يوما للتفاوض على بيع تطبيق "تيك توك" الشعبي للمقاطع المصورة القصيرة لشركة مايكروسوفت الأمريكية.

وستصبح مايكروسوفت، التي تملك أيضا شبكة "لينكد إن" للتواصل الاجتماعي، منافسا رئيسيا لشركات عملاقة في مجال التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"سناب" إذا نجحت في الاستحواذ على "تيك توك".

وقال مسؤولون أمريكيون، إن تطبيق "تيك توك" تحت إدارة الشركة الصينية يمثل خطرا قوميا بسبب البيانات الشخصية التي يتعامل معها.

وذكرت "رويترز"، يوم الأربعاء، أن شركة "بايت دانس" تلقت اقتراحا من بعض مستثمريها، بما في ذلك شركتا (سيكويا) و(جنرال أتلانتيك) لنقل معظم ملكية "تيك توك" إليها.

ومع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بسبب قضايا التجارة وهونغ كونغ والأمن الإلكتروني وانتشار فيروس كورونا المستجد، ظهرت "تيك توك" كبؤرة توتر جديدة في النزاع الدائر بين أكبر اقتصادين في العالم.

كيف يمكن أن يعمل حظر TIKTOK؟

سيكون من بين نقاط البدء الواضحة طلب آبل وجوجل لإزالة التطبيق من متاجرهما عبر الإنترنت.

يمكن القيام بذلك عن طريق إضافة "Bytedance" مالك "TikTok" إلى قائمة كيانات وزارة التجارة، ومنع الشركات الأمريكية من العمل معها، تم استخدام تكتيك مماثل لإيقاف "Google" من تقديم تطبيقاتها إلى "Huawei"، وذلك سيمنع المستخدمين الجدد من تنزيل التطبيق.

سيتم منع المستخدمين الحاليين من تلقي الإشعارات وتثبيت التحديثات، على الرغم من أنه لا يزال لديهم التطبيق على أجهزتهم.

تتمثل إحدى طرق معالجة ذلك في إخبار "Apple" و "Google" باستخدام منشأة "مفتاح التوقف" التي يمتلكها كلاهما، مما يتيح لهما مسح أو منع التطبيقات المدرجة في القائمة السوداء من التشغيل.

هدد قاضي برازيلي ذات مرة بإجبار الشركتين على استخدام السلطة في عام 2014، لكنه تراجع في النهاية.

من المحتمل أن تحجم "Apple" و "Google" عن السيطرة على الهواتف الذكية للمستخدمين بهذه الطريقة وقد تقاومان مثل هذا الطلب.

لذلك قد يكون البديل الأسهل هو إجبار مزودي خدمة الإنترنت المحليين على حظر الوصول إلى خوادم "TikTok".

سيكون لهذا ميزة إضافية تتمثل في منع عرض مقاطع فيديو "TikTok" عبر موقعها على الويب.

اتخذت الهند مثل هذا الإجراء عندما حظرت "TikTok" وعشرات التطبيقات الصينية الأخرى، وقد أبلغ المستخدمون عن عدم قدرتهم على التحايل على الحظر باستخدام شبكة افتراضية خاصة "VPN".

لكن ليس من الواضح كيف سيفرض ترامب مثل هذا الأمر.

من الطرق الأقل قسوة حظر تثبيت "TikTok" على هواتف عمل الموظفين الفيدراليين.

إقرأ أيضًا:

لبنانيون يحاصرون ماكرون أثناء زيارته لبيروت.. فيديو

صفاء أبو السعود تتصدر جوجل لهذا السبب!

اقرأ أيضا