بدلا من المسحة.. " البلغم" أفضل وسيلة لاكتشاف كورونا

الثلاثاء 28 يوليو 2020 | 10:38 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يعد الكشف المبكر والدقيق أمر بالغ الأهمية لمنع انتشار COVID-19 وتوفير الرعاية المناسبة للمرضى، وأيضا مسحات البلعوم الأنفي (NP)، والتي تتطلب إدخال رمح طويل في تجويف الأنف لجمع عينة من الجزء الخلفي من الأنف والحنجرة هي حاليًا المعيار الذهبي لجمع عينة للتشخيص، ولكن هذا الإجراء هو تحديا من الناحية الفنية، وغالبا ما تكون غير مريحة للمرضى.

ويتطلب معدات الحماية الشخصية التي قد تكون في نقص في العرض، وقد تم اختبار مقاربات أخرى لجمع العينات - بما في ذلك من مسحة البلغم والبلغم الفموي - في دراسات صغيرة، ولكن هناك عدم يقين حول الطريقة الأفضل للكشف عن الفيروس.

مدى قوة البلغم في اكتشاف كورونا

وكشقت دراسة جديدة نشرت في EBioMedicine، أجراها محققون من مستشفى بريغهام والنساء من خلال مراجعة منهجية وتحليل تلوي، وتحليل البيانات من أكثر من 3000 عينة لمقارنة النهج الثلاثة، حيث وجد الفريق أن اختبار البلغم كشف عن الحمض النووي الريبي للفيروس الذي يسبب COVID-19 بمعدلات أعلى بكثير في حين كان اختبار مسحة البلعوم معدلات أقل، وبغض النظر عن طريقة الجمع، تم جمع عينات سابقة بعد بدء الأعراض، كلما ارتفع معدل الكشف.

تشخيص البلغم عن كورونا

وأضافت الدرسة، أن التشخيص الدقيق لـCOVID-19 له آثار على الرعاية الصحية، والعودة إلى العمل، ومكافحة العدوى والصحة العامة، من جانبها، قال المؤلف المقابل جوناثان لي، دكتوراه في الطب، وعضو هيئة التدريس في شعبة الأمراض المعدية في بريغهام: "لدينا معيار الذهب داخل وخارج المستشفى هو مسحة البلعوم الأنفي، ولكن هناك الكثير من الارتباك حول أي طريقة أخذ العينات هو الأفضل والأكثر حساسية، وتبين دراستنا أن اختبار البلغم أدى إلى معدلات أعلى بكثير من الكشف عن السارس-CoV-2 ويدعم استخدام هذا النوع من الاختبارات كوسيلة قيمة لتشخيص ورصد المرضى COVID-19".

قام لي، وزملاؤه بتمشيط الأدبيات للدراسات التي قيمت ما لا يقل عن موقعين لأخذ العينات التنفسية باستخدام مسحة NP أو مسحة أو البلغم الفموي، من أكثر من 1000 دراسة، حددوا 11 دراسة تستوفي معاييرها، وشملت هذه الدراسات نتائج ما مجموعه 442 3 عينة من الجهاز التنفسي، حيث فحص الفريق عدد المرات التي ينتج فيها كل طريقة جمع نتيجة إيجابية، وبالنسبة للمسحات NP، كان المعدل 54 في المائة؛ للحصول على مسحات البلعوم، 43 في المائة؛ للبلغم، 71 في المئة، وكان معدل الكشف الفيروسي أعلى بكثير في البلغم من مسحات البلعوم أو مسحات NP، وكانت معدلات الكشف أعلى خلال أسبوع واحد من ظهور الأعراض في جميع الاختبارات الثلاثة.

كيف يتم أخذ عينة البلغم لاكتشاف كورونا؟

أضافت الدراسة، أن الأمر عندما يتعلق بالاختبار، كلما كان ذلك أفضل في وقت مبكر، حيث يتم تحسين دقة التشخيص في وقت سابق بعد ظهور الأعراض، بغض النظر عن موقع أخذ العينات، ويتم جمع مسحات البلعوم الأنفي من خلال تجويف الأنف، ويتم أيضا جمع مسحات البلعوم عن طريق إدخال رمح من خلال الفم؛ ويتم جمع عينات البلغم عموما من خلال وجود المريض السعال العميق لإنتاج وطرد البلغم. ليس كل المرضى قادرين على إنتاج عينة البلغم. بالنسبة لهؤلاء المرضى، قد تكون مسحة البلعوم الأنفي أفضل طريقة لجمع المرضى، ويشمل التحليل التلوي فقط الدراسات التي أجريت على الأفراد في المستشفيات، جدير بالذكر أن تلك الدراسة تم تقديمها من مستشفى بريغهام ومستشفى النساء.

اقرأ المزيد:

احسب طولك.. دراسة تكشف أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بكورونا

روشتة هاني الناظر السحرية للحماية من كورونا خلال إجازة عيد الأضحى (فيديو)

اقرأ أيضا