الإفتاء المصرية ترد على قرار المملكة بتقليل أعداد الحجاج هذا العام

الاثنين 22 يونية 2020 | 10:23 مساءً
كتب : هبة يحيى

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن قرار سلطات المملكة العربية السعودية، بإقامة الحج هذا العام 1441 هجريا بأعداد محدودة من مختلف الجنسيات واقتصارًا على المقيمين بداخل المملكة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا يتفق مع أحكام ومقاصد الشريعة الإسلامية للحفاظ على أرواح وسلامة الحجيج وضيوف الرحمن.

وأشادت دار الإفتاء المصرية -في بيان أصدرته اليوم- بجهود المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في خدمة ضيوف الرحمن الذين يفدون إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة، مشيرة إلى أن سلطات المملكة لا تدخر جهدًا في توفير كافة سبل الراحة وتذليل الصعاب التي تواجه ضيوف الرحمن.

وقالت الدار: "نؤيد وندعم بكل قوة مواقف المملكة وحرصها الشديد على أمن واستقرار المشاعر الدينية وكل ما تتخذه من إجراءات لضمان تحقيق ذلك، وسعيها الدءوب للحفاظ على أرواح الحجاج والمعتمرين وضيوف الرحمن"، ولفتت النظر إلى أن قرار سلطات المملكة العربية السعودية بإقامة الحج بأعداد محدودة يأتي استنادًا للقاعدة الفقهية "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".

وشددت دار الإفتاء أن اتخاذ سلطات المملكة لهذا القرار جاء باعتباره ضرورة ملحة فى ظل الظروف الراهنة وما يعانيه العالم من انتشار جائحة كورونا

ودعت دار الإفتاء المصرية جميع دول العالم إلى التعاون والتكاتف التام، لمواجهة هذا الوباء الخطير، والعمل على مواجهته في أسرع وقت ممكن، وتوجهت بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يحفظ البلاد والعباد وأن تنعم البشرية جمعاء بالأمن والسلام والاستقرار.

وكانت وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية أعلنت اليوم الإثنين، عن إقامة مناسك الحج هذا العام بأعداد محدودة جدا لمختلف الجنسيات من المقيمين داخل المملكة.

وقالت وزارة الحج، إن القرار يأتي حرصًا على إقامة شعيرة الحج بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من جائحة كورونا.

وقال الإعلامي السعودي بدر الحقيل، إن السعودية اتخذت بعض الإجراءات الخاصة بعودة الحياة لطبيعتها بعد أزمة فيروس كورونا وبعد فرض حظر التجوال الكامل فى بعض المناطق.

وأضاف خلال مداخلة بقناة "دي إم سي"، أن السعودية ستقوم بعمل حظر جزئي من الساعة الثالثة مساء وحتى الساعة صباحًا، وأن الموظفين سيعودون للعمل من يوم الأحد المقبل.

وأشار إلى أن رحلات الطيران الداخلية ستعود وتنقل المواطنين بين المدن بدءا من يوم الأحد، وأن الحياة ستعود لطبيعتها فى المملكة العربية السعودية من يوم 29 شوال.

ولفت إلى أن هيئة الطيران المدني وضعت شروطًا يتعين على المسافر اتباعها بالمطارات بالاتفاق مع وزارة الصحة.

وأوضح أن المملكة حريصة على عودة الحجاج لبيت الله الحرام، ولكن السعودية ستتخذ إجراءات وفق اللجنة المشكلة من الملك سلمان والمسئولة عن هذه القرار وسيتم الإعلان عنها بخصوص الحج والعمرة، وأكد أن الفرج قريب.

اقرأ أيضا