"بعد ارتفاع حالات كورونا".. أهالي المحلة يُطالبون بغلق مصنع السامولي للغزل والنسيج

الاثنين 04 مايو 2020 | 12:43 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبات عديدة من أهالى مدينة المحلة الكبرى على صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بغلق مصنع السامولي للغزل والنسيج، بصورة مؤقتة عقب ارتفاع أعداد العمال المصابين بفيروس كرونا المستجد، لحين التأكد من سلامتهم معتبرينه بؤرة تساعد على انتشاره سريعا بينهم.

وأعرب محمد على أحد الأهالى ،عن تخوفه من احتمالية نقل الفيروس من العمال المصابين إلى زملائهم والمخالطين لهم، وانتشاره بسرعة الصاروخ فى عدد من قرى مركز المحلة الكبرى، بسبب المصنع الموبوء، ولابد من غلق المصنع بصورة مؤقتة لحين الكشف على جميع العمال والتأكد من سلامتهم حرصاً على حياة أسرهم وذويهم .

المحلة

بينما أكد صلاح فضل أحد الأهالي ، أن المصنع استمر عمله منذ الإعلان عن الأصابة الأولى من أسبوع بفيروس كرونا المستجد، متحديا جميع القوانين، برغم مطالبات الأهالى من اليوم الأول بغلقه مدة محدودة للحد من اتشار الفيروس بين العمال، مطالبًا محافظ الغربية باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة في تلك الحالة.

المحلة

وفى سياق متصل كشف حمادة السامولي، صاحب مصنع السامولي، للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى لـ " بلدنا اليوم " ، عن عدد المصابين بفيروس كرونا داخل المصنع وهم ٦ حالات فقط، ويقوم بتعقيم المصنع يوميا ٤مرات كما قام بتركيب بوابات تعقيم للحد من انتشار فيروس كورونا، لافتا أن الدعوات لغلق المصنع غير مقبولة لكونه ملتزم بعقود وشروط جزائية بمبالغ كبيرة جداً سوف تسبب فى خسائر مادية فادحة تؤثر فيما بعد على عمل المصنع .

وأوضح، أنه عقب رفع العزل عن قرية الهياتم، تم عودة عمال القرية للعمل مرة أخرى بعد منحهم أجازة استثنائية مدفوعة الأجر بسبب ظهور حالات ايجابية في القرية، وقام المصنع بعمل فحوصات طبيبة لـ٣٣ عامل من القرية للتأكد من عدم أصابتهم بفيروس كورونا وتم ارسالهم إلى مستشفى الحميات لعمل الفحوصات وأخذ عينات معملية والتأكد من سلبية إصابتهم .

وأضاف " السامولي "، أنه عقب التأكد من عدم أصابتهم بفيروس كورونا وذلك بناء على التقرير الطبي الصادر من مستشفى حميات المحلة ، تم عودة العمال للعمل مرة آخري ، وبعد أسبوع من العمل ، فوجئ بفريق من الطب الوقائي بمديرية الصحة بالغربية ، يقوم بعمل مسح عشوائى لعينة من العمال من قرية الهياتم وكفرحجازى وعددهم ٤ عمال ،وتبين من التحاليل إيجابية ٣ عمال بفيروس كورونا من قرية الهياتم و كفرحجازى وسلبية عامل.

وتابع " السامولى " حديثة قائلا: عقب ظهور الحالات الإيجابية داخل المصنع ،طلب من فريق الطب الوقائى بعمل مسح شامل للمصنع ، وتم عمل المسح واخذ عينه من العمال وعددهم ١١ شخص وتبين من التحاليل اصابة ٣ عمال من قرية الهياتم وبطينة وكفرحجازى لافتا أنه منح عمال قرية الهياتم وبطينة وكفرحجازى أجازة أستثنائية وأنه يعمل بثلث قوة العمال في المصنع.

ومن جانبه قال المهندس إبراهيم الشوبكي، عضو رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة، أن الرابطة لا تستطيع إجبار مالك أى مصنع بغلقه أو توقيع عقوبات عليه، لكونها ليست الجهة المنوطة بذلك، خاصة أنه يمتلك حجم كبير من العمالة وعليه ألتزامات مادية كبيرة، وأنما دورها الرئيسى مساعدة أصحاب المصانع فى حال اللجوء إليها، وذلك لم يحدث فى المصنع المذكور .

وأوضح، أن بموجب قرار رئيس الوزراء عليه اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة من عزل جميع العمال بالقسم الذى اكتشف بداخله الحالات المصابة بفيروس كرونا المستجد لمدة ١٤ يوم، لافتا أن رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة أخر ما تستطيع عمله فصل صاحب المصنع من عضوية الرابطة فقط بعد فشل المحاولات الودية فى البداية لإيجاد حل للمشكلة .

المحله

المحله

اقرأ أيضا