علي جمعة يُثير الجدل بعد فتوى جواز الإفطار في رمضان قبل غروب الشمس

السبت 25 ابريل 2020 | 01:15 مساءً
كتب : سارة محمود

حالة من الجدل تُسيطر على رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد فتوى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بشأن جواز الإفطار في رمضان قبل غروب الشمس، ويأتي ذلك بعدما تلقي تساؤل من أحد سكان النرويج ، قائلة أعيش في النرويج وعدد ساعات الصيام 19 ساعة" .

أوضح "جمعة"، خلال فيديو له عبر صفحته على الفيسبوك، أنه يجوز للسائل الصوم ابتداء من فجر النرويج ويحسب عدد صيام ساعات أهل مكة ، ويفطر على عدد ساعاتها ولو كانت الشمس في وضح النهار لأن هذه اختلال في العلامات ، مشيرا إلى أن الرسول عندما سئل عن اختلال العلامات –أي علامات التوقيت- قال نقدر الساعات.

كما يسأل الكثيرون في مصر وفى جميع الدول عن مواقيت الصلاة بشكل عام وبالأخص موعد أذان الفجر والمغرب طوال شهر رمضان 2020.

ونعرض لكم فى هذا التقرير معلومات مهمة، حيث يؤذن مغرب ثاني أيام شهر رمضان السبت الموافق 25-4 -2020 في تمام الساعة 6.29 دقيقة ، وتتفاوت ساعات الصيام من منطقة إلى أخرى حول العالم، وهو بصورة تجعل المسلمين في منطقة بعينها يصومون ساعات أكثر من المسلمين في منطقة أخرى، إذ تصل في بعض المناطق لـ 20 ساعة وفي مناطق أخرى لا تزيد عن 12 ساعة.

تختلف عدد ساعات الصيام من دولة لأخرى ، أو من بلد لآخر سواء على مستوى الوطن العربي أو العالم وتعتبر الجزائر الأطول في ساعات الصيام عربيا وجزر القمر الأقصر في ساعات الصيام.

موضوعات ذات صلة

موعد أذان المغرب اليوم السبت ثاني أيام شهر رمضان

الإفتاء تكشف حكم الصوم على جنابة خلال شهر رمضان

اقرأ أيضا