خبير قانوني يوضح عقوبة مروج شائعة فرض حظر التجوال الكامل

الثلاثاء 31 مارس 2020 | 11:04 مساءً
كتب : علي عرفات

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي أنباء عن قرار بفرض الحظر الكامل من بداية الجمعة القادمة، وعلى الفور قام مجلس الوزراء بنفى ما تم تداوله بمقطع صوتي على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم تمديد ساعات حظر التجوال بكافة أنحاء الجمهورية وإغلاق البنوك بشكل كامل لمدة أسبوعين.

ونفى أيضا مجلس الوزارء حقيقة فرض الحظر الكامل من يوم الجمعه القادم لمدة اسبوع، وتوقف جميع الشركات الخاصه والمصالح الحكومية، والسماح للمواطنين للنزول من ٩ صباحا الى ٣ عصرًا. فقط"، وتحاول الأجهزة الأمنية الوصول إلى مصدر مروج هذه الإشاعه وألقاء القبض عليه.

وفي السياق ذاته تبين لكم جريدة "بلدنا اليوم"، العقوبة المتوقعة لمروج أشاعة فرض حظر التجوال الكامل بداية من الجمعة القادمة.

قال الخبير القانوني، محمد طه شورى، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أنه في ظل الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد للسيطرة على انتشارفيروس كورونا، قامت النيابة العامة بإصدار بيانا حذرت فيه المواطنون من إذاعة اخبار أو بيانات أو اشاعات كاذبة وطالبت المواطنون توخي الحذر فيما يتداولونه من اخبار.

وأضاف المحامي، أصدرت النيابة العامة بياناً وقالت أن العقوبة تصل للحبس خمس سنوات وغرامة تصل إلى عشرون ألف جنية، وذلك وفقا لقانون العقوبات والمواد 80 و 102 و188.

وأوضح محمد شورى المحامي، أنه من المنتظر أن يوجه للمتهم عدة تهم منها نشر أخبار واشاعات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام وإثارة الفزع بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة للبلاد.

وأضاف الخبير القانوني، في حالة أذا تم توجيه اليه هذه التهم، يعاقب عليها القانون بحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة الاف جنية ولا تزيد عن عشرون ألف جنية طبقا لنص المادة ١٨٨،

وتنص المادة رقم 188 عقوبات "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

أقرأ أيضا..

وفاة مهندس مصري في إيطاليا بعد إصابته بوباء كورونا

قرار عاجل من محكمة الجيزة في دعوى "أزمة الطيار" ضد محمد رمضان

سيدات فوق الـ70 يتعافين من كورونا.. فيديو

اقرأ أيضا