أخطر من الكورونا.. سلالة جديدة من الحمى القرمزية تظهر في بريطانيا

الثلاثاء 31 مارس 2020 | 09:58 مساءً
كتب : علي عرفات

حذر علماء الأمراض المعدية من انتشار سلالة جديدة من البكتيريا القاتلة المعروف باسم "الحمى القرمزية"، وأمكانية تحولها إلى جائحة عالمية، حيث قال البروفيسور مارك ووكر، من مركز أبحاث الأمراض المعدية الأسترالية، إنه هناك دليل واضح على سلالة جديدة "M1UK"، أكثر فتكًا من الحمى القرمزية والتي تسببت في خسائر في الأرواح على مستوى العالم بالفعلـ وتم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا،ـ وفقا لصحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وجدير بالذكر أن مجموعة المكورات العقدية الأولى (أو بكتيريا Strep A) تسبب الحمى القرمزية والتهابات الحلق، وفي حالات نادرة جدًا، المرض الغزوي ، حيث تدخل البكتيريا المكورات العنقودية إلى مجرى الدم أو الأنسجة ويمكن أن تسبب الإنتان والصدمة السامة، ويحتاج المصابون بها للعزل التام إذ أن المرض معدي للغاية، والتوجه للطبيب على الفور.

وشهدت المملكة المتحدة زيادة في عدد حالات من هذا النوع من الأمراض "الحمى القرمزية" التي تم الإبلاغ عنها هذا الشتاء، مع ما لا يقل عن 10433 حالة حتى الآن ، مقارنة بـ 7519 حالة في نفس الفترة من العام الماضي.

وأفادت بعض الأمهات أن أطفالهن قد أصابوا بالفعل بمرض الحمى القرمزية المعدي المميت مرتين بالشتاء الحالي، وأوضح الباحثون مكتشفي السلالة الجديدة، أن السلالة ظهرت لأول مرة في إنجلترا بمدينة ويلز عام 2010 لتصبح السبب السائد لعدوى "Strep A".

وحذر الخبراء الآن من أن سلالة جديدة من المرض يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء العالم وتصبح الوباء العالمي القادم.

أقرأ أيضا..

وفاة مهندس مصري في إيطاليا بعد إصابته بوباء كورونا

قرار عاجل من محكمة الجيزة في دعوى "أزمة الطيار" ضد محمد رمضان

سيدات فوق الـ70 يتعافين من كورونا.. فيديو